اخبار اليمن | تقرير: أمريكا وبريطانيا تضربان الحوثيين في اليمن.. ما مدى قربنا من حرب شاملة؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جاء القصف الأمريكي والبريطاني المنسق على المتمردين في ، المدعومين من إيران، في وقت مبكر من يوم الجمعة، ردا على أسابيع من الهجمات ضد سفن الشحن في البحر الأحمر. والسؤال المطروح: هل تتجه الولايات المتحدة نحو الحرب؟
تمثل هذه الضربات تصعيدا كبيرا، لتورط الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وسط الحرب الإسرائيلية في غزة، وربما أخطر تصعيد للصراع الذي ينذر بالانتشار في جميع أنحاء المنطقة. قبل أيام قليلة فقط، بدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مهمته الرابعة العاجلة في الشرق الأوسط خلال ثلاثة أشهر، ويهدف إلى احتواء امتداد الصراع المستمر.
يقول بعض خبراء الشؤون الخارجية والدفاع إن الرد العسكري الأمريكي علر الحوثيين قد لا يردع الجماعة المتمرسة في القتال، والتي خرجت سالمة نسبيا من سنوات من الضربات التي نفذها تحالف من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتعهدت (الجماعة الحوثية) بعدم وقف هجماتها حتى توقف إسرائيل حملتها العسكرية في غزة بشكل كامل.
وقال دانييل ديبيتريس: "الولايات المتحدة وضعت نفسها الآن في موقف حرج، حيث من المؤكد أن ستنفذ المزيد من العمل العسكري إذا قام الحوثيون بالانتقام، مما يؤدي إلى دورة انتقامية يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة".
ديبيتريس هو زميل الشؤون الخارجية في أولويات الدفاع، وهي مؤسسة بحثية مقرها العاصمة واشنطن، تدعو إلى تقليص الدور العالمي للجيش الأمريكي.
وبغض النظر عما إذا كانت هذه سلسلة من الضربات المحدودة أو بداية حرب أطول وأكثر تعقيدا، فإن التوقيت يمكن أن يكون له آثار سياسية واسعة النطاق في عام الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

 

* لماذا يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر؟
لقد نفذ الحوثيون 27 هجوماً  منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وهي الهجمات التي تم تأطيرها على أنها انتقامية ضد الحرب الإسرائيلية في غزة، والتي بدأت بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.
وقالت البنتاغون إن التقييمات الأولية للأضرار الناجمة عن وابل من الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة على مواقع في اليمن يستخدمها المسلحون الحوثيون لإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر، جاءت إيجابية.
أطلق الجيش الأمريكي صواريخ من السفن والغواصات، ودعم تلك الهجمات بغارات جوية شنتها طائرات حربية أمريكية وبريطانية على مواقع الحوثيين التي تؤوي طائرات بدون طيار وصواريخ بالستية وكروز ومواقع رادار ساحلية. وأيدت عدة دول أخرى الهجوم.
وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون، الميجور جنرال بات رايدر، يوم الجمعة: "المؤشرات الأولية تشير إلى أن لها تأثيرات جيدة". وأضاف: "لم نشهد أي أعمال انتقامية حتى الآن من قبل الحوثيين".
ومع ذلك، تعهد الحوثيون بأن الضربات الأمريكية والبريطانية "لن تمر دون عقاب" أو انتقام.
ويقول الخبراء إن هذا الوعد يخاطر بدفع الولايات المتحدة وحفنة من حلفائها الغربيين إلى الاقتراب من حرب شاملة في الشرق الأوسط.
وقالت تريتا بارسي، من معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول، ومقره في العاصمة واشنطن، قالت بينما كانت الهجمات جارية: "من المرجح جدا أن يؤدي قصفهم إلى تصعيد الأمور، مما يعني أنه لن تتوقف الهجمات فحسب، بل من المرجح أن تصبح الحرب الأوسع التي يسعى (الرئيس جو) بايدن إلى منعها حقيقة واقعة".
وقال مدير السياسات في أولويات الدفاع، بنجامين فريدمان: "الضربات على الحوثيين لن تنجح". "أي أن من غير المرجح أن يوقفوا هجمات الحوثيين على السفن".
وقال فريدمان إن "الفشل المحتمل للضربات سيؤدي للتصعيد إلى وسائل أكثر عنفاً قد تفشل أيضاً".

 

* الضربات ضد الحوثيين في اليمن.. ماذا حدث للتو؟
قصفت الولايات المتحدة وبريطانيا، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، أكثر من عشرة مواقع في اليمن يستخدمها المتمردون الحوثيون. لقد ضربوا البنية التحتية للصواريخ والرادارات والطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين، للحد من قدرتهم على استهداف السفن التجارية الدولية والسفن الحربية في البحر الأحمر.
وقالت قيادة القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط إنها ضربت أكثر من 60 هدفا في 16 موقعا في اليمن، بما في ذلك "مقرات القيادة والسيطرة ومستودعات الذخيرة وأنظمة الإطلاق ومنشآت الإنتاج وأنظمة رادار الدفاع الجوي".
وقال المتحدث العسكري إن خمسة على الأقل من مقاتلي الجماعة قتلوا وأصيب ستة في الضربات.

 

* هل هذه حرب؟
شددت إدارة بايدن، الجمعة، على أن العمل العسكري في الشرق الأوسط ليس حربا واسعة النطاق.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي في طائرة الرئاسة: "ليس هناك حرب مع الحوثيين". "نحن لا نسعى إلى حرب في اليمن".
وقال كيربي: "لقد تم تصميم هذا لتعطيل وإضعاف القدرات العسكرية للحوثيين"، مضيفا أنهم ما زالوا يقيّمون تأثير الضربات.
وقال كيربي أيضا إن الولايات المتحدة ستواصل تحميل إيران مسؤولية “أنشطتها المزعزعة للاستقرار”، لدعمها الحوثيين وحزب الله وحماس، رغم أنه لم يوضح خططا محددة.
وعندما سُئل عن مشاركة وزير الدفاع، لويد أوستن، وكان لا يزال في المستشفى، في التخطيط للضربات، وصفها كيربي بأنها “سلسة”.
وقال: “لم تكن مشاركته مختلفة عما كانت عليه في أي يوم آخر، باستثناء أنه كان يطلع الرئيس على الخيارات ويشارك في المناقشات من المستشفى”.

 

* من هم المتمردون الحوثيون؟
والحوثيون جماعة مسلحة من الأقلية الشيعية في اليمن. وإلى جانب حماس وحزب الله في ، فإنهم جزء من مجموعة من المسلحين المدعومين من إيران في الشرق الأوسط والذين يعتبرون إسرائيل والولايات المتحدة والعالم الغربي الأوسع أعداء لهم.
وفي أعقاب هجمات حماس على إسرائيل، قال زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، إن قواته "مستعدة للتحرك بمئات الآلاف للانضمام إلى الشعب الفلسطيني ومواجهة العدو".
ويتم تدريب الحوثيين وتمويلهم ودعمهم عسكريا من قبل إيران. ويخوضون حربا طاحنة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا منذ عام 2014. ويسيطر الحوثيون على شمال وغرب اليمن وعاصمته .
أحد أسباب دعم إيران للحوثيين هو عداؤها الطويل الأمد للمملكة العربية السعودية، التي تحاول مع الإمارات العربية المتحدة إعادة الحكومة اليمنية المنفية إلى السلطة. وفي السنوات الأخيرة، تم إحراز بعض التقدم نحو التوصل إلى تسوية سلمية، لكنها مؤقتة وهشة.
ولم تثبت سنوات من موجات القصف السعودي والإماراتي للحوثيين فعاليتها في إضعاف قوتهم العسكرية، وفقا لأستاذ الشؤون الدولية في جامعة أوتاوا بكندا، توماس جونو.

 

* الولايات المتحدة وبريطانيا تقصفان الحوثيين في اليمن.. ماذا الآن؟
ووصف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الضربات بأنها "محدودة وضرورية ومتناسبة". وحذر الرئيس جو بايدن من اتخاذ المزيد من الإجراءات المحتملة "لحماية شعبنا والتدفق الحر للتجارة الدولية".
ومع ذلك، لم يكن هناك ما يشير إلى أنه تم التخطيط لمزيد من التفجيرات على الفور.
الكرة الآن، كما يقول المثل،  في ملعب الحوثيين.
ومع ذلك، قال محمد ، وهو مسؤول كبير في جماعة الحوثي، إن البلدين "سيندمان" على "حماقاتهما". وقال: "قريبا سيدركون أن العدوان المباشر على اليمن كان أكبر حماقة في تاريخهم".
وتحدث المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، عن التحدي بشكل مباشر بالقول إن الجماعة ستواصل استهداف السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية، وكذلك السفن الأخرى التي تمر عبر الممر المائي.
وفي إيران، كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كناني، على منصة تيليغرام، أن الهجمات "لن يكون لها أي نتيجة سوى تأجيج انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة".
وفي تحليل كتب قبل أيام قليلة من الضربات الانتقامية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا الجمعة، بدا أن الخبير بالشأن اليمني في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، جريجوري جونسن، يتفق مع هذا التقييم.
وكتب: "الحوثيون لم يردعهم قيام الولايات المتحدة بإسقاط طائراتهم بدون طيار وصواريخهم وإغراق سفنهم". "ماذا لو لم تكن الضربات الصاروخية مختلفة؟! ماذا لو، بدلاً من ردعهم بالضربات الجوية الأمريكية، أصبح الحوثيون أكثر جرأة بالفعل؟!".
وقال الخبير اليمني المولد في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، وهو مركز أبحاث في لندن، فارع المسلمي، إن مواقع الحوثيين التي استهدفتها الولايات المتحدة وبريطانيا كانت "في الواقع مجرد فتات في السياق الأوسع لسلاح الحوثيين وتهديدهم". لقدراتهم العسكرية، وخاصة أسلحتهم البحرية، فهم أكثر براعة واستعدادا وتجهيزا مما يعترف به أي شخص.
وقال المسلمي إن الضربات لن تمنع الحوثيين من شن المزيد من الهجمات في البحر الأحمر، "إذا كان أي شيء، على العكس من ذلك".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق