اخبار الإقتصاد السوداني - البرهان: السودان من أكثر الدول تأثراً بالمتغيرات المُناخية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن ، على أن من أكثر الدول تأثراً بالمتغيرات المُناخية، ونوه إلى أنها أدت إلى حدوث موجات من النزوح وحراك سكاني داخلي، ما تسبب في نزاعات حول الموارد بين المجتمعات المتأثرة بهذه التغيرات . وأشار البرهان في خطابه بمؤتمر التغيير المناخي (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ اليوم ، إلى تأثر القطاعات الحيوية والإنتاجية بالسودان ، المتمثلة في الزراعة، والمياه، والصحة والأمن الغذائي.
وقال البرهان إن القطاع الزراعي المطري التقليدي تضاءل كثيراً بسبب تغييرات المناخ منوها إلى أن ثلثي السُكان يعتمدون عليه في توفير الغذاء . لافتاً إن تدهور المراعي الطبيعية أدى إلى نشوء إحتكاكات بين المجتمعات المستقرة والمتنقلة، فضلاً عن فقدان التنوع الحيوي داخل الغابات والمحميات الطبيعية ما أدى إلى موجات من النزوح والهجرة وما تبعها من آثار على البيئة.
أكد البرهان أن تغير المناخ أصبح من أكبر الظواهر البيئية التي تؤرق العالم أجمع، وقال أن تداعياته أثرت بشكل مباشر على القطاعات الحيوية المُرتبطة بحياة الناس ومعاشهم، مضيفاُ أن السودان كغيره من الدول تأثر بذلك.
وأكد في خطابه اليوم أمام مؤتمر إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب ( 27) بمدنية شرم الشيخ المصرية، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وقادة المنظمات ، إلتزام السودان بتنفيذ إتفاقية تغير المُناخ ، وجميع الإتفاقيات الأخرى لقمة باريس حول المناخ وبروتوكول كيوتو.
ونوه البرهان إلى أن السودان أعد وأجاز وثيقة المساهمات المُحددة وطنياً، ورفعها إلى لسكرتارية الإتفاقية الإطارية والتي شملت مشروعات في جانبي التخفيف والتكيف مع آثار تغيرات المناخ.
وقال البرهان إن السودان يعقد آمالاً كبيرة ، على تنفيذ إتفاقية باريس، ويتبنى سياسات تنموية، تساهم في خفض الإنبعاثات الحرارية، إتساقاً مع أهداف التنمية المُستدامة، مشيراً إلى تأثر السودان بالمتغيرات المُناخية، وخاصة في القطاعات الحيوية والإنتاجية، مما أدى إلى موجات من النزوح والحراك السكاني الداخلي و تسبب في نزاعات حول الموارد بين المجتمعات المتأثرة بهذه التغيرات.
ونوه رئيس المجلس إلى مشاركة السودان فى المحافل الإقليمية والتى شملت المؤتمر الوزاري الإقليمي بشأن البيئة والهجرة والمناخ ،كما شارك في وضع الإستراتيجية الإقليمية لتغير المناخ لدول الإيقاد، بجانب ترؤسه للمؤتمر الإقليمي للأرض والصراع، بكمبالا ، مما يؤكد على إلتزام السودان بهذه الأُطر و الإتفاقيات الإقليمية والدولية الم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق