اخبار السودان من كوش نيوز - يس عمر: مافي مواطن شارك في كتابة أي دستور سوداني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
قطع بروفسير يس عمر بعدم مشاركة أي مواطن سوداني في كتابة دستور وقال أمس في ندوة نظمتها منظمة المحامين السودانيين بقاعة الشهيد كشة (كنت مشاركا في اللجنة الفنية لاعداد دستور 1998م برئاسة مولانا دفع الله الرضي وتابع سلمناهم مسودة الدستور وفي اليوم الثاني طلع دستور جديد وصرحت للصحف آنذاك بأننا لم نكتب دستور التوالي). وأردف عمر بحسب صحيفة الجريدة: و(منذ 1953 الى 2005 م مافي واحد من اشترك في كتابة دستور حيث أن الحاكم العام وضع دستور 1953م ودستور 1956م وضعه مجلس النواب ، و1973 وضعه الرئيس جعفر نميري.
وعاد ليقول (مافي مواطن اشترك في كتابة الدستور ونحن شاركنا في الصياغة من ناحية قانونية وكان ينبغي أن تعرض كل تلك الدساتير للاستفتاء الشعبي وحتى في عهد الديمقراطية الأخيرة رئيس القضاء كان مثله ومثل أي عامل في الصيدلية) .
\
وشدد على ضرورة توفير الضمانات الدستورية التي تساعد رئيس القضاء على أداء مهامه.
ولفت الى أن تعيين و نقل و فصل القضاة بيد السلطات واعتبر أن نقل القضاة سلطات تأديبية غير مباشرة تمارس على القضاة بالاضافة الى أن العائد المادي للقضاة يجب أن يكون مجزيا لضمان تمتع القاضي بالاستقلال ، وأردف (نحتاج لنظام قانوني يجعل من يمارس سلطات قضائية لا يخاف واصبحنا نفتقد للقاضي الشجاع والقاضي يحتاج الى قانون يحمية من التغول عليه حتى يتخذ قرار سليم).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق