اخبار الإقتصاد السوداني - الموانئ: لا خصخصة لميناء كوستي الجاف

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
استبعد المدير العام المكلف لهيئة الموانئ البحرية، د. عصام الدين حسابو، خصخصة ميناء كوستي الجاف، مؤكدا عدم وجود اي عروض لذلك حاليا واعلن حسابو، عن خطط لجعل ميناء كوستي الجاف منطقة لوجستية خلف الميناء لموقعه وسط لربط مناطق الوسط والغرب والجنوب بخدمات واردات وصادرات الميناء، وربط دول الجوار كجنوب السودان وتشاد وأفريقيا الوسطي للبضائع العابرة لها. واوضح حسابو، وفق الصيحة ان ميناء كوستي الجاف تبلغ مساحته حوالي "3" ملايين متر مربع بالقرب من الميناء النهري مما يساعد في نقل البضائع بسهولة للميناء النهري، مشيرا إلى وجود انشطة حاليا تتمثل في تفريغ البضائع والحاويات وتخليصها بالميناء الجاف بالاضافة لخدمة التخزين حيث يوجد مخزنين مستأجرين بواسطة برامج الغذاء العالمي لأكثر من ثلاث سنوات.
وأكد حسابو السعي للحفاظ على استمرارية الميناء واضافة انشطة إضافية لرفع الايراد بحيث لا تتحمل الهيئة خسائر في تكاليف التشغيل وذلك بزيادة المخازن وتوسيع انشطة التخزين وأيضا من الأهداف الاساسية للميناء ربط جنوب السودان بالشمال قبل الانفصال وحاليا نسعى لتنشيط السعة التخزينية للبضائع العابرة لجنوب السودان لتكون المحطة الرئيسية لها بميناء كوستي الجاف، لكن حسابو اشار الى ان ذلك يتطلب اتفاقيات على مستوى الدولة.
وأكد عدم وجود اي نية لخصخصة ميناء كوستي الجاف وزاد "لم تصلنا اي عروض بهذا الخصوص وقد تطرقت الحكومة السابقة لإمكانية انشاء مناطق حرة عبر شركة الموانيء الهندسية لكن لم يتحرك هذا الملف واصبحت فكره فقط".
لافتا لطرح العاملين بميناء كوستي الجاف الإستفادة من المساحة في مشروع مشترك بواسطة إدارة الخدمات لتسمين العجول وجعلها مصدرا لمزرعة ادارة الخدمات ببورتسودان مما يغذي ويمول الخدمات.
وكشف حسابو عن عرض مقدم من المناطق الحرة لاضافة نشاط المناطق الحرة لميناء كوستي الجاف مما يزيد من السعة التخزينية للميناء الجاف لجميع البضائع سواء محلية سودانية او مستوردة من الخارج وبما ان ميناء كوستي الجاف به حظيرة جمركية مكتملة وبها أصول استثمارية كلفت الميناء مبالغ طائلة يجب أن نسعى لاستغلالها في الهدف المطلوب، مشيرا الى ان العرض قيد الدراسة فهي ترخيص إضافي للعمل الأساسي وهي تعطي صلاحيات الاستثمارات للميناء وابرام العقود لكن حتى الآن هي قيد الدراسه عبر لجنة برئاسة نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية وبجميع التخصصات، ستقوم إدارة التخطيط والبحوث بعمل دراسات متكاملة لتفعيل ميناء كوستي الجاف للايفاء بالأهداف التي أنشأت من اجلها .
ونوه حسابو إلى ان الموانئ لديها عمالة كبيرة وإمكانيات يمكن استغلالها في ميناء كوستي الجاف بقليل من التكاليف المالية الإضافية وهى لا تزيد عن 20% من تكاليف الانشاء السابقة.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق