اخبار الإقتصاد السوداني - الفاو تنظم ورشة لأمراض الثروة الحيوانية بسنار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سنجة 14-6-2022(سونا)- أكد المهندس الهادي الصادق مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية سنار أهمية الدورة التدريبية في مرض المجترات الصغيرة التي انطلقت أمس ونظمتها منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) بولاية سنار بالتعاون مع الإدارة العامة للثروة الحيوانية خاصة وأنها تعنى بأحد أمراض الثروة الحيوانية التي توجد بالولاية . وأشار الي أن حظيرة الدندر تذخر بالحيوانات النادرة وهي معرضة للمرض لافتاً إلى أن الحظيرة تعتيبر مكسبا لكل و العالم ويشترك في حدودها ثلاث ولايات داعيا للتكاتف في تطويرها .معربا لدى مخاطبته الورشة اليوم عن امله ان تخرج الورشة بتوصيات تساهم في حل مشاكل الحظيرة .
من جانبه قال مدير محمية الدندر العميد عادل محمد عبد الله ان الحظيرة تمثل ثروة قومية حيث يوجد بها عدد كبير من الحيوانات مؤكدا ان الورشة بداية طيبة لحل مشاكل الحظيرة علي المستوى الولائي والاتحادي .
وكشف مدير مكتب منظمة الاغذية والزراعة بالخرطوم د، المرضي ابراهيم ان مرض طاعون المجترات الصغيرة يهدد الحظيره مشيرا الي ان هناك استراتيجية عالمية وضعت لاستئصاله خلال الاعوام 2020-2030م بحيث يكون العالم خالي منه مؤكدا ان البحوث اثبتت وجود الفايروس الذي يسبب المرض في حظيرة الدندر حيث اوضحت البحوث ان430 من الغزلان نفقت بسببه في العام 2008م وكذلك حدث نفوق لحيوانات في العام 2017 م بسبب هذا الفايروس مشيرا ان هذا المرض مهدد عالميا للحياة البرية لانه خطير جدا لذلك استئصاله يحفظ الأمن الغذائي موضحا ان قيام هذه الدورة سيساهم في معرفة حقيقة وبائية المرض من البحث النشط عبر المتدربين والباحثين مبينا ان الأمم المتحده ستقدم دعما للباحثين باعتبار ان السودان اكبر مصدر للماشية في الشرق الأوسط داعيا المتدربين في الورشة للتعاون من أجل التخلص من هذا المرض الخطير .
ويشار الى ان الدورة التدريبية في مرض المجترات الصغيرة يشارك فيها ممثلون لولايات النيل الازرق والقضارف والحياة البرية والبحوث بالخرطوم اضافة لمشاركة ممثلين للحياة البرية ومحمية الدندر بولاية سنار خلال الفتره من 13-16 يونيو الجاري .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق