اخبار السودان من الشروق - انفضاض اجتماع واشنطن بشأن خلافات سد النهضة دون نتائج

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
انفض اجتماع ومصر وإثيوبيا بشأن خلافات سد النهضة الإثيوبي، في العاصمة واشنطن، دون التوصل إلى اتفاق محدد في أعقاب الخلاف والحرب الإعلامية بين وإثيوبيا مؤخراً، واتفقت الأطراف في بيان مشترك للدول الثلاث وأمريكا والبنك الدولي، على عقد اجتماع آخر بواشنطن في 9 ديسمبر المقبل. والتقى في السادس من نوفمبر الجاري وزراء خارجية السودان ومصر وإثيوبيا ووفودهم مع وزير الخزانة ورئيس البنك الدولي في واشنطن، في اجتماع استمر ليومين .
وجدّد الوزراء خلال البيان المشترك، التزامهم المشترك للوصول إلى اتفاقية شاملة وتعاونية ومرنة ومستدامة ومشتركة النفع لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي العظيم، ولتأسيس مسار واضح لتنفيذ هذا الالتزام باتساق مع إعلان المبادئ عام 2015.
وأثبت الوزراء اتفاقهم على عقد أربعة اجتماعات فنية رسمية على مستوى وزراء الري، واتفقوا على دعم البنك الدولي والولايات المتحدة لهذه الاجتماعات وعلى حضورهم فيها بصفة المراقب،
واتفق الوزراء كذلك على العمل لإكمال الاتفاقية بحلول ال15 من يناير 2020، وعلى عقد اجتماعين في واشنطن يومي 9 ديسمبر 2019 و13 يناير 2020 لتقويم ودعم التقدم المحرز، وإن لم يتوصل إلى اتفاقية في 15 يناير 2020 فإن الوزراء متفقون على اللجوء إلى المادة 10 من إعلان المبادئ عام 2015.
كما جدد الوزراء تأكيدهم على أهمية مياه النيل لتنمية شعوب السودان ومصر وإثيوبيا، وللتعاون العابر للحدود، وكذلك مصلحتهم المشتركة في الوصول إلى اتفاقية .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق