اخبار السودان من الشروق - جدول زمني لاتفاق شامل حول سد النهضة في يناير المقبل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الخميس، أن وزراء خارجية ومصر وإثيوبيا، جددوا تأكيد التزامهم المشترك بالتوصل لاتفاق شامل ومستدام لملء خزان سد النهضة وتشغيله وفق جدول زمني محدد ينتهي باتفاق بحلول 15 يناير 2020. وبحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام الأميركية، جاء إعلان الوزارة في بيان عقب اجتماع وزراء خارجية وإثيوبيا والسودان ووفود البلدان الثلاثة مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في واشنطن العاصمة، الأربعاء.
ووفق البيان "أكد الوزراء من جديد التزامهم المشترك بالتوصل لاتفاق شامل وتعاوني وتكيفي ومستدام ويحقق المنفعة المشتركة في ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وإنشاء عملية واضحة للوفاء بذلك الالتزام وفقاً لإعلان المبادئ لعام 2015".
وبموجب إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث: "مصر وإثيوبيا والسودان"، إذا لم ينجح الأطراف في حل النزاع عبر المفاوضات، يمكنهم حينها اللجوء لطلب الوساطة.
اجتماعات فنية
"
اتفق الوزراء أيضاً على العمل من أجل استكمال الاتفاق بحلول 15 يناير 2020
"
وأشار وزراء الخارجية إلى موافقتهم على عقد أربعة اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه، يحضرها البنك الدولي والولايات المتحدة كمراقبين، وفق البيان ذاته.
واتفق الوزراء أيضاً على العمل من أجل استكمال الاتفاق بحلول 15 يناير 2020، وسيحضرون اجتماعين في واشنطن العاصمة في 9 ديسمبر 2019 و13 يناير المقبل، لتقييم ودعم التقدم.
وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، فسيوافق وزراء الخارجية على أنه سيتم الاحتجاج بالمادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.
وأكد وزراء الخارجية من جديد أهمية النيل لتنمية شعب مصر وإثيوبيا والسودان، وأهمية التعاون عبر الحدود، ومصلحتهم المشتركة في إبرام اتفاق".
من جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الاجتماعات في واشنطن أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها أن تضبط مسار المفاوضات وتضع لها جدولاً زمنياً واضحاً ومحدداً ينتهي باتفاق بحلول 15 يناير 2020.
اجتماعات عاجلة
"
شكري أكد أنه شدد خلال الاجتماعات المكثفة ، على أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق متوازن
"
وقال شكري في بيان، يوم الخميس، إنه سيتم عقد أربعة اجتماعات عاجلة للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير 2020.
وأوضح على أن يتخلل هذه الاجتماعات لقاءان في واشنطن بدعوة من وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، لتقييم التقدم المحرز في هذه المفاوضات. جاء ذلك في أعقاب الاجتماعات التي عقدت في واشنطن حول سد النهضة، الأربعاء، برعاية أميركية مقدرة وبمشاركة رئيس البنك الدولي. وثمن الوزير المصري الدور البناء لوزير الخزانة الأميركي والاهتمام الذي أولاه لهذا الموضوع وترؤسه للاجتماع الذي عقد مع وزراء الدول الثلاث.
وأكد شكري أنه شدد خلال الاجتماعات المكثفة التي عقدت، على أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق متوازن يمكن إثيوبيا من تحقيق الغرض من سد النهضة، وهو توليد الكهرباء، دون المساس بمصالح مصر المائية وحقوقها، وأن مياه النيل هي مسألة وجودية بالنسبة لمصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق