اخبار الإقتصاد السوداني - إثيوبيا تتوقع بدء عمليات تشغيل سد النهضة في أواخر 2020

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي يوم أمس (الخميس): إن إثيوبيا ستبدأ التشغيل الأولي لسد النهضة الكبير في ديسمبر 2020. وشهد مشروع سد النهضة، الذي يتكلف أربعة مليارات دولار، الكثير من التأخيرات في تشييده كما يواجه انتقادات من . ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لسد النهضة ستة آلاف ميجاوات وهو حجر الزاوية لمساعي إثيوبيا كي تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أفريقيا. لكن الغموض اكتنف سير العمل في المشروع بعد أن ألغى رئيس الوزراء “آبي أحمد” عقد شركة المعادن والهندسة (ميتيك)، التي يديرها الجيش، لتصنيع توربينات السد في أغسطس. ووقّعت شركة الكهرباء الإثيوبية، اتفاقية مع شركة (جي إي هيدرو فرانس) لتسريع بناء سد النهضة، ووفقاً للاتفاقية فإن الشركة ستقوم أولاً بتركيب التوربينتين اللتين صممتا مسبقاً لتوليد الطاقة، بالإضافة إلى تركيب خمس وحدات أخرى.
وتنص الاتفاقية على أن الشركة تقوم أيضاً بإنتاج وتفتيش وتركيب التوربينات بتكلفة قدرها(53.9) مليون يورو، بالتعاون مع شركة تدعى (كوميليكس).
وبالمثل تجرى مفاوضات لتوقيع اتفاقيات مع الشركات الصينية لبناء قنوات لتنقية المياه والتحكم وتفريغ الفيضانات، وحسب الاتفاقية تقوم الشركة المقاولة الصينية على تسريع العمل المدني، وبالفعل تؤدي هذه الاتفاقية إلى توليد وحدتين في أقرب وقت.
في السياق، تفقد وزير المياه والري، المهندس “سلشي بيكيلي”، موقع السد، وأكد التزام الحكومة بتوفير الدعم اللازم لتسريع بناء السد.
كما قال الوزير “سلشي بيكيلي” يوم أمس (الخميس) إن المشروع على مساره ليفتتح خلال عامين.
وأبلغ “سلشي” البرلمان (الإنتاج الأولي المزمع سيبلغ 750 ميجاوات باستخدام توربينين اثنتين)، وقال إن الحكومة تتوقع أن يدخل السد الخدمة بشكل كامل بنهاية 2022.
وقال “سلشي”: (المولدات والتوربينات ومعدات أخرى تم شراؤها متفرقة في موانئ وأماكن أخرى بما يعني تكاليف إضافية).
وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإثيوبية، أن (جي.إي هيدرو فرانس) ستحصل على(54) مليون يورو (61 مليون دولار) لتصنيع وصيانة واختبار مولدات التوربينات.
مرتبط

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - إثيوبيا تتوقع بدء عمليات تشغيل سد النهضة في أواخر 2020 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق