اخبار مصر - صور.. "الدوجنج" حيوان يجذب الأوربيين لزيارة شواطئ مرسى علم لالتقاط الصور معه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 3/10/2019 :

اخبار مصر - تتميز محافظة البحر الأحمر باحتوائها على كائنات بحرية قد تكون فريدة من نوعها، وذلك لوفرة الغذاء لها داخل مناطق البحر الأحمر، حيث يضم البحر الأحمر مجموعة كبيرة من البيئات المحلية، التى ينفرد بها عن بحار العالم، مما أدى إلى تميزة بتوفير بيئة ملائمة للعديد من الكائنات البحرية المختلفة، من بينها حيوان الدوجنج أو ما يطلق عليه السكان المحللون بعروسة البحر، والصيادون يدعوه بالجلد وعلميا سى كاوى.

يقول أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، والمتخصص فى علوم البحار، إن حيوان الدوجنج البحرى، من الثدييات، أى أنه يلد ويرضع صغيرة، مثله مثل الدلافين من الكائنات البحرية.

وأضاف غلاب، لـ"اليوم السابع"، أن الدوجنج، أصبح بمدينة مرسى علم أداة جذب سياحية جبارة كما وصفها، مضيفاً أن أغلب السياح الراغبين فى القيام برحلات بحرية تكون لمشاهدة 3 كائنات بحرية الدلافين والقروش وعلى رأسهم الدوجنج او كما يقال عروسة البحر.

وأوضح غلاب، أن الدوجنج، هو حيوان بحرى يتغذى على الحشائش البحرية، ويطلق عليه الصيادون المحليون "الجلد" وفى الخليج العربى يدعى الاطوم، بينما هناك اسم متداول علمياً وهو سى كاوى، وكذلك الكثير من يطلق عليه عروس البحر لكون يشبه نصف جسمه يشبه عروس البحر الخيالية، ومن الممكن أن يصل عمر الدوجنج إلى 100 عام.

وكشف غلاب أن أنثى حيوان الدوجنج البحرى تستغرق قرابة 16 شهرا فى الحمل ومثلهم فى رعاية الصغير حتى يستطيع الغذاء من الحشائش البحرية، وهو حيوان نادر ومهدد بالانقراض، فأعداده بالبحر الأحمر 30 دوجنج، مؤكدا أن أكبر أماكن اقامته التى يتوفر فيها غذاؤه، ومناطق التى تصل لها مياه السيول وهى التى تنمو بالقرب منها الحشائش البحرية واهمها منطقة مرسى مبارك ومرسى عجلة وابو دباب.

1- حيوان الدوجنج البحري بمرسي علم
1- حيوان الدوجنج البحري بمرسي علم

 

2-الدوجنج اصبح من اكبر المروجين للسياحة
2-الدوجنج اصبح من اكبر المروجين للسياحة

 

3- يطلق عليها البعض مسمي عروسة البحر
3- يطلق عليها البعض مسمي عروسة البحر

 

4- مرسي مبارك اهم مناطق تواجده
4- مرسي مبارك اهم مناطق تواجده

 

5- السياح يفضلون الغطس معه ويأتون خصيصا له
5- السياح يفضلون الغطس معه ويأتون خصيصا له

 

6- الدوجنج حيوان ثدي يتغذي علي الحشائش
6- الدوجنج حيوان ثدي يتغذي علي الحشائش

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 3/10/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق