اخبار مصر - جامعة المنصورة تشارك بـ 5 اكتشافات فى أكبر مؤتمر للحفريات الفقارية بالعالم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 1/10/2019 :

اخبار مصر -  

وتشمل الملخصات البحثية عدداً من الإكتشافات الهامة والحديثة، والتى يعلن عنها مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لأول مرة وتضم مجموعة متنوعة من حفريات وبقايا الكائنات التى عاشت على أرض مصر قبل ملايين السنين.

 

وأقدم تلك الاكتشافات التى سيتم الكشف عنها هى بقايا لنوعين من الديناصورات، أحدهما آكل للعشب وآخر آكل للحوم، وعاشت تلك الديناصورات قبل نحو 100 مليون سنة بمنطقة الواحات البحرية بمصر.

 

كما سجل المركز آيضا بعض الحيوانات التى عاشت بالقرب من تلك الديناصورات وهي عبارة عن نوع جديد من التماسيح الضخمة إلى جانب سمكة عملاقة يتعدى طولها الـ 8 أمتار.

 

وفى كشف فريد من نوعه يتم تسجيله لأول مرة فى مصر اكتشف مركز الحفريات بالجامعة بقايا أحد الزواحف الطائرة "التيروصورات" التى حلقت فى سماء مصر فى عصر الديناصورات.

 

ولم تتوقف اكتشافات المركز التى سيتم الاعلان عنها عند هذا الحد بل امتدت إلى أكثر من هذا من بحار وغابات الفيوم.

 

ويعمل مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية فى كل ربوع الصحارى المصرية، وامتدت اكتشافاته إلى منطقة الفيوم ومنها سجل المركز نوعا جديدا من الحيتان التى عاشت فى البحر المتوسط القديم قبل نحو 43 مليون سنة ويصل طوله لقرابة ال 3 أمتار.

 

كما يقدم المركز دراسة تفصيلية تعيد هيكلة النظام البيئي القديم للحيوانات التى استوطنت مستنقعات الفيوم قبل نحو 37 مليون سنة يسجل المركز أيضا اكتشاف حفرية استثنائية لجمجمة سمكة عاشت قبل نحو 35 مليون سنة فى بحر الفيوم.

 

وكانت آخر اكتشافات المركز تسجيل بقايا جنس ونوع جديد من القوارض المنقرضة التى عاشت فى غابات الفيوم قبل نحو 30 مليون سنة ولا يتعدى حجمها بضع سنتيمترات.

 

وتعد مشاركة مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بهذا العدد من الملخصات البحثية حدثا هاما وفريدا من نوعه حيث تعد هذه المشاركة هى الأكبر من نوعها لفريق عربى ومصرى فى المؤتمر العالمى الأكبر لمتخصصى ودارسى الحفريات الفقارية والذى يتم عقده بصفة دورية سنوية فى دول مختلفة.

 

تأتى هذه الملخصات البحثية على أثر دعم غير مسبوق من إدارة جامعة المنصورة لدعم البحث العلمى والارتقاء بمستوى الجامعة محلياً ودولياً.

 

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 1/10/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق