اخبار مصر - بالإنفوجراف.. اعرف اتفاقية التجارة الحرة وحجم التبادل التجارى مع أفريقيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 9/7/2019 :

اخبار مصر - نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنفوجراف سلط من خلاله الضوء على أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة، وكذلك حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية، وأخيرًا أبرز المعلومات عن القارة الأفريقية، وذلك بعد ترأس الرئيس عبد الفتاح القمة الأفريقية الاستثنائية بالنيجر، والتى شهدت إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية.

 

وجاء فى الإنفوجراف، أن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية تعد أحد المشروعات الرائدة فى أجندة 2063، وهى الرؤية طويلة المدى للاتحاد الأفريقى الهادفة إلى تحقيق أفريقيا متكاملة ومزدهرة، حيث قامت 54 دولة بالتوقيع على الاتفاقية، فضلًا عن تصديق 27 دولة، وفى 30 مايو دخلت الاتفاقية حيز النفاذ، وفى 7 يوليو 2019 تم الإعلان عن بدء عمل المنطقة فى قمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية، والتى تعد من أكبر المناطق الحرة فى العالم.

 

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الأفريقية، فضلًا عن جذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الأفريقية، وكذلك إزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق أفريقية موحدة للسلع والخدمات.

 

وتأكيدًا على أهمية الاتفاقية، فقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن " دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ يعد علامة فارقة فى مسيرة الاندماج الإقليمى فى القارة الأفريقية"، فيما أكد موسى فكى محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، على أن " بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة مصدر فخر لنا جميعًا، كما أنها إحدى أدوات التكامل القارى بما يتماشى مع أهداف معاهدة أبوجا وتطلعات أجندة 2063".

 

وبشأن أبرز النتائج المتوقعة بعد تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة، فقد جاء فى الإنفوجراف أنه من المتوقع ارتفاع حجم التجارة البينية الأفريقية من 16% فى عام 2018 إلى 53% مقارنة بحجم التجارة الأفريقية مع باقى دول العالم، وتأتى قطاعات (الصناعات التحويلية- الخدمات- الزراعة المجهزة) كأبرز القطاعات التى من المتوقع أن تستفيد من هذه الاتفاقية.

 

وفى سياق متصل، فقد رصد الإنفوجراف ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية بنسبة 23% ليصل إلى 6،9 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ 5،6 مليار دولار عام 2017، كما ارتفعت كذلك قيمة الصادرات بين مصر ودول أفريقيا بنسبة 27% لتصل إلى 4،7 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ 3،7 مليار دولار عام 2017، وكذلك شهدت الواردات بين مصر ودول أفريقيا زيادة أيضًا بنسبة 15% لتصل إلى 2،14 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ 1،86 مليار دولار عام 2017.

 

وبشأن أبرز الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2018، فقد جاء فى الإنفوجراف أن فى مقدمة تلك الدول: الجزائر بقيمة 977،2 مليون دولار، تليها ليبيا بقيمة 632،6 مليون دولار، ثم بقيمة 499،3 مليون دولار، ثم تونس بقيمة 496،6 مليون دولار، ثم بقيمة 396،6 مليون دولار، وتعد أهم المجموعات السلعية المصدرة لهذه الدول هى النفط والغاز، اللدائن ومصنوعاتها، الأجهزة الكهربائية، القطن، الزجاج ومصنوعاته.

 

أما فيما يتعلق بأبرز الدول المصدرة لمصر خلال عام 2018، فقد جاء فى مقدمتها الجزائر بقيمة 397،7 مليون دولار، ثم كينيا بقيمة 286،6 مليون دولار، تليها زامبيا بقيمة 261 مليون دولار، ثم السودان بقيمة 207،5 مليون دولار، ثم جنوب أفريقيا بقيمة 194،3 مليون دولار، وتعد أهم المجموعات السلعية المستوردة من هذه الدول هى النفط والغاز، البن والشاى والتوابل، النحاس ومصنوعاته، الحيوانات الحية، والمعادن.

 

كما أبرز الإنفوجراف المعلومات الاقتصادية الخاصة بالقارة الأفريقية خلال عام 2018، فقد بلغ عدد سكانها 1،2 مليار نسمة، ويبلغ متوسط معدل النمو الاقتصادى للقارة 3،4%، فى حين يبلغ حجم الناتج المحلى الإجمالى لاقتصادات القارة 2،5 تريليون دولار، فيما يبلغ حجم التجارة بين أفريقيا والعالم 934،4 مليار دولار، وتعتبر مصر الأولى أفريقيًا فى جاذبية الاستثمار المباشر وفقًا لبنك راند ميرشانت عام 2018، تليها جنوب أفريقيا، ثم المغرب، ثم إثيوبيا.

 

كما تحتل مصر المرتبة الأولى كأكبر عشر اقتصادات فى أفريقيا وفقًا للناتج المحلى الإجمالى بتعادل القوة الشرائية، والذى بلغ قيمته فى مصر 1219،5 مليار دولار، تليها نيجيريا 1171،4 مليار دولار، ثم جنوب أفريقيا 789،3 مليار دولار.

 

وأخيرًا، فإن القارة الأفريقية تزخر بالعديد من الإمكانات والمقومات، حيث تمتلك 10% من الاحتياطات النفطية فى العالم، و8% من احتياطات الغاز الطبيعى فى العالم، و30% من احتياطات العالم من المعادن.

لإنفوجراف (1)
 

 

لإنفوجراف (2)
 

 

لإنفوجراف (3)
 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 9/7/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق