اخبار مصر - وزير الرى: المجلس الثقافى الإفريقى يستهدف تعريف المصريين بـ"أفريقيا"

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 15/4/2019 :

اخبار مصر - أكد وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، أن المجلس الثقافى الأفريقى الذى وجه الرئيس عبد الفتاح بتدشينه يستهدف تعريف المصريين أكثر عن قارة أفريقيا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الاثنين، بحضور الوزير.

وقال عبد العاطي، إنه تم تخصيص دور كامل بالمجلس الذي سيقام فى متحف النيل بمحافظة أسوان كمركز ديجيتال مدعوم بأفلام قصيرة تقدم معلومات عن كل دول أفريقيا تشمل مساحتها وعدد سكانها وأهم ما تتميز به وغيرها، وبدأت بفيلمين عن دولتى أثيوبيا والنيجر نشرا مبدئيا على صفحة الفيس بوك الرسمية للوزارة تحت عنوان "اعرف قارتك " ومدة كل منهما 3  دقائق، فضلا عن قيام الوزارة بعمل مسرح رومانى يطل على خزان أسوان متعلق بالفنون الافريقية.

وقاطعه رئيس اللجنة متوجها له بالشكر على إنتاج تلك الفيديوهات بالرغم من أنها أمر ليس من اختصاص وزارته بل الإعلام، قائلا: "هذا ليس دوركم، وألوم على الإعلام، فقد اتفقنا قبل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي أن يتم تدشين قناة معلومات لافريقيا تقوم بتوضيح وشرح لعدد دولها وموقعها الجغرافي وغيرها من المعلومات، فنحن أمام توجه جديد من قبل القيادة السياسية والسلطة التشريعية بالتوجه إلى افريقيا، فلابد من تغيير ثقافة الشعب المصري نحو شعوب افريقيا، يجب ان نغير الرؤية والمنظور".

وعلق وزير الري والموارد المائية، بتأكيدة أن جميع الفيديوهات منشورة لدى صفحة الفيس بوك الرسمية للوزارة وبلا حقوق بث ومن السهولة بث القنوات والمواقع عبر مناصاتها.

وفي سياق متصل، أشار وزير الري والموارد المائية إلي  طلب دولة السنغال الدعم المصرى فنيا في تنظيم الاسبوع العالمي للمياه والذي ستستضيفه فى مارس 2020، موضحا أنه أكبر حدث عالمي للمياه يشارك فيه أكثر من 20 ألف خبير، مضيفا أن طلب السنغال جاء خلال زيارة الرئيس للسنغال وتم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الغرض وسيكون الدعم فنيا ولوجستيا واداريا لخبرة مصر في هذا المجال".

من جانبه، شدد النائب سلامة الرقيعى على ضرورة تدشين قناة موجهة لافريقيا أو بث ساعات بالقنوات الحالية أو برامج متخصصة حول افريقيا، كما وجه النائب السيد فليفل انتقادات حادة لهيئات الاعلام لعدم القيام بدور فاعل في تعزيز العلاقات المصرية الافريقية من خلال الجانب الاعلامي لاسيما في ضوء توصيات اللجنة السابقة، قائلا: "لو بإيدى لقمت بإلغائها جميعا"، ليتدخل رضوان، "إنه سيتم توجيه الدعوة لمجالس الاعلام للاجتماع بها بشأن ذلك".

وأشار فليفيل إلى أن الحكومة مازالت تسير وفق أجندة مختصرة تضم 25 هدفا مخصصة فقط لملف رئاسة مصر للاتحاد الافريقي، مضيفا " "أعيدوا النظر فى خطة مصر  2030 فيما يخص افريقيا وربطها بـ7 محاور الخاصة بالتنمية الافريقية"، لافتا الى ضرورة تشكيل مجلس أعلي للشئون الأفريقية يضم الوزارات المعنية حتى لا تعمل فى جزر منعزلة، هدفها الخروج بمخطط وطنى لرؤية مصر تجاه القارة.

وشدد النائب حمدى بخيت على ضرورة تدشين القناة ويثبت لوجو على القنوات المصرية بشأن أفريقيا وفيلم عن دولة افريقية يذاع اسبوعيا، وأن توجه قناة النايل تى فى للقارة الافريقية واضح مثلما تم الاتفاق مع قيادات الهيئة الوطنية للإعلام ولم ينفذ.

وتساءلت النائبة مى محمود عضو اللجنة عن الخطة المستقبلية للمزارع المقرر أن تنشأها مصر فى بعض الدول الافريقية وفق مستهدفات خطة مصر والقارة  2030 ، مشيرة إلى ضرورة أن تشمل كيفية مواجهة معوقات الزراعة واستقطاب المزارعين وتحفيزهم للاستثمار فيها.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 15/4/2019 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - وزير الرى: المجلس الثقافى الإفريقى يستهدف تعريف المصريين بـ"أفريقيا" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق