اخبار مصر - كوكب "الزهرة" يسطع بسماء الفجر ويزين الأفق الشرقى بقبة سماء 2019

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 12/1/2019 :

اخبار مصر - أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن الوقت مثالي لرصد كوكب الزهرة في سماء الفجر وهو يزين الأفق الشرقي لقبة السماء بالعام الجارى، لافته إلى أنه يمكن ملاحظة أنه أكثر سطوعا من أي نجم في سماء الفجر وسيقع إلى أسفله كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن كوكبي الزهرة والمشتري يصنفان كثاني وثالث ألمع الأجسام في سماء الليل على التوالي بعد الشمس والقمر ، ولكن في السادس من يناير الجاري سوف يغادر القمر  سماء الفجر وسيتزامن مع ذلك وصول كوكب الزهرة إلى قمة لمعانه كـ " نجم الصباح " ، وسوف يتزامن مع ذلك ايضاً حدوث كسوف جزئي للشمس لن يكون مشاهداً في الوطن العربي.

 

ونظرا لأن الزهرة كوكب "داخلي " بمعنى أن مداره يقع بين الشمس والأرض فنحن لا نرى الزهرة في حالة التقابل مع الشمس في السماء كما يحدث مع القمر البدر عندما يقع بزاوية 180 درجة او يقابل الشمس في قبة السماء .

 

وبشكل عام فان كوكب الزهرة لا يمكن أن يقع ابداً بزاوية 90 درجة من الشمس في قبة السماء ، ولكن القمر عندما يكون في تربيعه الأول او الأخير فانه يقع بزاوية 90 درجة من الشمس في سماء الأرض.

 

إن اقصى مسافة زاوية للزهرة من الشمس بالكاد تتجاوز  45 درجة ، وتسمى اقصى استطالة زاوية من الشمس عندما تكون الزاوية التي تفصله عن الشمس في اقصاها في سماء المساء او سماء الفجر .

 

اكوكب الزهرة يصل استطالته العظمى وكما يوصف بتعبير مجازي (نجم الصباح) في 6 يناير 2019 حيث سيقع بزاوية 47 دجة غرب الشمس في قبة السماء، وفي ذلك الوقت يشرق الكوكب قبل شروق الشمس بأقصى فترة وفي الوقت الحالي بمدة تزيد على 3 ساعات.

 

وخلال ما تبقى من شهر يناير يمكن رؤية الزهرة وكذلك المشتري، وبعد انتهاء الاستطالة العظمى الصباحية ، فان الزهرة سوف يهبط ببطء نحو موقع شروق الشمس في حين ان المشتري سوف يرتفع مبتعدا عن الافق الشرقي ، وعليه فان الكوكبين سوف يلتقيان في اقتران استثنائي في 22 يناير 2019.

 

جدير بالذكر بان كوكب الزهرة سوف يكون (نجم الصباح) لعدة اشهر مقبلة وسوف يغادر سماء الفجر في الاقتران العلوي في 14 اغسطس 2019 عائداً إلى سماء المساء .

 

 

 

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 12/1/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق