اخبار مصر - عالم بريطانى: كتابات فرعونية تكشف أسباب اختيار إخناتون لـ"العمارنة" كعاصمة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 10/1/2019 :

اخبار مصر - اهتمت صحيفة "ديلى اكسبرس" البريطانية بتسليط الضوء على تفاصيل فيلم وثائقى يحمل عنوان "اكتشافات مصر الجديدة"، ونقلت عن بارى كيمب، عالم الآثار البريطاني أن النقوش الموجودة في بلدة مبنية من الطوب اللبن يعتقد أن اخناتون كان يعيش فيها، تحمل رسالة واضحة من الإله.

 

وكان إخناتون ، المعروف قبل السنة الخامسة من حكمه كأمينحتب الرابع ، فرعونًا مصريًا من الأسرة الثامنة عشر التي حكمت لمدة 17 عامًا وتوفى عام 1336 قبل الميلاد. وهو معروف بتخليه عن العبادة المصرية التقليدية. وحاول أخناتون نقل الثقافة من الدين التقليدي لمصر وبنائها عاصمة جديدة بالكامل تعرف باسم تل العمارنة ، باستخدام تقنيات معمارية جديدة.

 

وأوضح عالم الآثار أن الرسالة مكتوبة بصيغة الشخص الأول، حيث تكشف كيف اختار آتون مكان إخناتون ومدى أهمية استخدام قطعة أرض لم تستخدم من قبل.

 

وتغطي جدران المدينة أيضًا نقوشًا تكشف على ما يبدو عن مشاريع أراد الإله تطويرها. كما تم إنشاء معبد كبير مخصص لقرص الشمس في وسط المدينة ، إلى جانب سلسلة من المباني.

وكشف كيمب لماذا أحب إخناتون الموقع كثيرا، وقال: "لقد اجتذب [أخناتون] إلى الجانب الشرقي من نهر النيل. لقد تأثر على الأرجح بالتضاريس ، التى سمحت له برؤية الشمس. وأوضح "إنه موقع صحراوي نظيف غير مسكون وفي الشرق يوجد مدخل الوادي حيث ترتفع الشمس."

 

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 10/1/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق