اخبار مصر - شاهد.. حصاد البترول بعد الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى عام 2018

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأربعاء 2/1/2019 :

اخبار مصر - ناقش برنامج هنا العاصمة المذاع على قناة سى بى سى حصاد وزارة البترول، بعد الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى عام 2018.

 

قال مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن مصر نجحت من الوصول إلى تغطية كافة احتياجات مصر من الغاز الطبيعى، مضيفًا أن الاستهلاك للغاز الطبيعى فى عام 2011 كانت ضخمًا مما اضطر الوزارة إلى استيراد الغاز  من الخارج، وشراء ماكينتين إعادة تعريز الغاز فى العين السخنة، وتقليل الإمدادات إلى المصانع التى تستخدم الغاز الطبيعى، ولكن اليوم جميع مصانع مصر تعمل بكامل طاقتها ومحطات الكهرباء لإنتاج 14.5 ميجا وات يستهلكوا أكثر من مليار قدم مربع فى اليوم.

 

 

وأضاف أن الدولة تغطى جميع احتياجاتها من الغاز وتعد طفرة غير طبيعية فى فترة وجيزة من عام 2014 حتى الآن، وذلك خلال 3 سنوات، مضيفًا أن مصر اليوم تعتبر المركز الإقليمى للطاقة، مؤكدًا أن مصر لديها محطتى إسالة الغاز بقدرة 1.2 مليار قدم غاز فى اليوم الواحد.. ولديها محطة معاجلة للغاز.. ولديها خطوط ربط بالشرق، وخط الغاز القبرصى يتم تنفيذه بتمويل أوروبى، والدولة الوحيدة فى مصر التى تتم تصديره إلى دول المنطقة وتحول مصر لمركز إقليمى فى المنطقة.

 

 

وقال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن "الغاز لو يتم استخدامه كخامة.. الشركات التى تعمل فى الخارج وبتاخد الغاز اللى بنصدره المنتجين لهم علشان يستخدموه كخامة.. يبقى الغاز ده طالع من عندهم بـ5 دولار وبيتعمله إساله علشان يتم نقله بـ4 دولار وبعدين يروح يتم نقله 3 دولار وبعدين يتم تغيره.. يبقى  تكلفته للمصنع حوالى 12 دولار  الخارجى.. تخيل لو يتم توصيله 5 دولار فقط يبقى هناك فرق 7 دولار بالمادة الخام للمستثمر الأجنبى.. يبقى أنا كسبت أنه يعظم من القيمة بتعتو ويخفض من تكلفته فى كل مليون وحدة 7 دولار.. وهذا على المادة الخام أما ويتم تحويله.. بندخله 12 علشان يتم بيعه من 30 إلى 40 دولار.. لو بندخله 5 دولار  ويتم صرف 5 دولار أخرى ويتم بيعة بـ30 أو 40 دولار يبقى القيمة المضافة من 20 إلى 30 دولار بدل ما هنصدره بـ5 دولار لا هصدره بـ30 أو 40 دولار يبقى أنا كده عظمت القيمة المضافة للاقتصاد المصرى".

 

وأضاف سعد الدين، فى حواره مع الإعلامية لما جبريل ببرنامجها " هنا العاصمة" المذاع على قناة "سى بى سى"، أن الدولة بدأت فى تصدير 200 مليون قدم للأردن، مضيفًا أن 6.7 مليار قدم كل يوم والاستهلاك اليوم 6.6 يوميا، وكل مصانع تعمل بكامل طاقتها بسبب الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى.

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأربعاء 2/1/2019 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - شاهد.. حصاد البترول بعد الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى عام 2018 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق