اخبار مصر - البرلمان يدرس إعفاء المنظفات من ضريبة الجدول بـ"القيمة المضافة"

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 5/6/2018 :

اخبار مصر - أجلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، الموافقة على مشروع قانون مقدم من النائب محمد زكريا محى الدين وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان بشأن إعفاء المنظفات من ضريبة الجدول بقانون الضريبة على القيمة المضافة على أن تخضع لضريبة الـ14% فقط.

 

وجاء قرار اللجنة لمزيد من الدراسة، فعلى الرغم من موافقة وزارة المالية على المقترح، حيث إنه لن يؤثر بشكل كبير على الحصيلة الضريبية، فإن لجنة الخطة طلبت من لجنة الصناعة ووكيلها محمد زكريا محى الدين تقديم دراسة وافية عن تأثير هذا التعديل المقترح على أسعار المنظفات فى السوق للمستهلك، وتأثيره أيضا على نسبة الصادرات وتحويل تلك الصناعة إلى صناعة تصديرية.

 

ومن جانبه، أكد النائب محمد زكريا محى الدين، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة المنعقد الآن برئاسة الدكتور حسين عيسى وحضور وزير المالية ونائبه للسياسات المالية ومستشاره للشئون الضريبية، أن المنظفات محلية الصنع تخضع لضريبة القيمة المضافة البالغة 14% بالإضافة إلى 5% ضريبة جدول، فى حين أن المنظفات المستوردة تخضع لضريبة الجدول فقط، الأمر الذى حول المنظفات إلى صناعة استيرادية وليست تصديرية.

 

وبدوره أعلن عمرو الجارحى وزير المالية موافقته على التعديل المقترح من النائب محمد زكريا، لافتا إلى أن هذا التعديل قُدم أثناء مناقشة قانون الضريبة على القيمة المضافة عام 2016، وكان هناك موافقة عليه ولكن لأسباب لوجيستية لم تتمكن الوزارة من التعديل، مؤكدا أنه لن يتم تحريك أى سلعة أخرى من الجدول.

 

من ناحيته، قال رمضان صديق مستشار وزير المالية للشئون الضريبية أن التعديل يحقق نوعا من العدالة، حيث إن المنظفات سلعة شعبية، قائلا: " هناك تخوف من إخراج سلع من الجدول حتى لا تصل رسالة لباقى القطاعات بأن تخرج من الجدول، وهناك مثلا الخدمات المهنية والاستشارية تسعى إلى الخروج من ضريبة الجدول".

 

وفى السياق ذاته، قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الحصيلة الفعلية للضرائب على المنظفات بلغت 280 مليون جنيه فى 10 أشهر، مما يعنى أنها قد تبلغ 320 مليون جنيه فى العام، موضحا أنه فى حالة استثناء المنظفات من الخضوع لضريبة الجدول ستصبح الفئة الضريبية 14%، لافتا إلى أن ذلك سيؤدى إلى ثبات الحصيلة أو خفضها بشكل محدود بواقع من 5 إلى 10% فقط.

 

فيما أكدت النائبة ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة أن الهدف الرئيسى من التعديل المفترض أن يكون خفض السعر للمستهلك إلى جانب تخفيف العبء على أصحاب المصانع، وأكد الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة على ضرورة زيادة القدرة التنافسية للمنظفات المصرية وزيادة الصادرات.

 

وفى هذا الصدد طالب النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة بتأجيل قرار اللجنة لحين الرد على الاستفسارات من مقدم مشروع القانون، فيما أوضح النائب طلعت خليل أن التعديل لن يؤثر بشكل ملحوظ على أسعار المنظفات فى السوق.


عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 5/6/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - البرلمان يدرس إعفاء المنظفات من ضريبة الجدول بـ"القيمة المضافة" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم