اخبار اليمن | أكثر من 1500 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثيين منذ مطلع العام 2024

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الثلاثاء ، ٠٢ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ٠٣:٠٢ مساءً (عين المهرة|| متابعات)

كشفت إحصائية دولية حديثة، عن تسجيل أكثر من 1,500 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في معظم المحافظات اليمنية، منذ مطلع العام الجاري 2024، جلّها في مناطق سيطرة الحوثيين شمال البلاد، وأكثر من نصفها في محافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة.

 

ووفق تقرير أصدرته، أمس الاثنين، منظمة مشروع تقييم القدرات (ACAPS) ومقرها جنيف، بالاشتراك مع البنك الدولي (WB)، وأربع وكالات أممية، فإنه تم تسجيل ما مجموعه 1,566 حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بينها 9 حالات مؤكدة و6 حالات وفاة مرتبطة بالمرض، في 15 محافظة يمنية، وذلك خلال الفترة بين 1 يناير و17 مارس 2024.

 

وأضاف التقرير، أن جلّ الحالات تم رصدها في المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في شمال البلاد، وتتصدر صعدة التي تعد المعقل الرئيسي للجماعة قائمة المحافظات بنسبة 60% من إجمالي الحالات المسجلة منذ مطلع العام الجاري. 

 

فيما توزعت بقية الحالات على 7 محافظات، وهي: صنعاء 8%، والبيضاء 5%، والمحويت 5%، وإب 4%، والضالع 4%، ومأرب 3%، وعمران 3%، ويعود السبب الرئيسي لتفشي المرض إلى رفض جماعة الحوثيين تنفيذ حملات التطعيم في مناطق سيطرتها، إضافة إلى نظام الصحة العامة المنهك بالفعل، وانخفاض إمدادات اللقاحات العالمية ونقص الموارد المالية.

 

وأكد التقرير المشترك على ضرورة اتخاذ تدابير التأهب للتصدي لمسببات الكوليرا وغيرها من الفاشيات مثل حمى الضنك والدفتيريا وشلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية قبل بدء موسم الأمطار في أبريل الجاري.

 

ووفق أحدث التقارير الأممية فإن اليمن شهد زيادة في حالات الإصابة بالفاشيات التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، مع تسجيل أكثر من 63,642 حالة اشتباه بالإصابة بين الأطفال خلال العام الماضي 2023، من بينها 8,425 حالة اشتباه بالإصابة بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق