اخبار اليمن | هيئات عالمية تدعو لتعليق الشحن في البحر الأحمر واتخاذ إجراءات حاسمة ضد تهديدات الحوثي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحد ، ١٠ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٥ صباحاً (عين || متابعات)

حولت هجمات مليشيا الإرهابية ضد سفن الشحن العالمية مضيق باب المندب والبحر الأحمر إلى ساحة حرب خطرة على حياة المدنيين بعد أن كان واحداً من أكثر طرق الملاحة ازدحاماً وحيوية.

 

واستجابة للأحداث والتطورات الأخيرة في هذه المنطقة المهمة من العالم، دعت عدد من هيئات ووكالات صناعة الشحن الدولية، في بيان مشترك لها، إلى تجنب الإبحار عبر باب المندب والبحر الأحمر حرصاً على سلامة طواقم السفن. 

 

يأتي هذا عقب أيام من غرق سفينة روبيمار البريطانية في البحر الأحمر إثر استهدافها من قبل وما تلاه من هجوم دامٍ للجماعة على سفينة ترو كونفنيدنس الليبيرية أودى بحياة 3 من طاقمها وجرح أربعة آخرين.

 

ونقل موقع مجلة Maritime Executive المتخصصة في الصناعة البحرية عن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، قوله: "لا ينبغي أبدًا أن يصبح البحارة الأبرياء ضحايا جانبيين". ودعا إلى "عمل جماعي لتعزيز سلامة" أفراد الطاقم في البحر.

 

وأشار الموقع إلى أن جمعيات صناعة الشحن الرئيسية بما في ذلك BIMCO، والغرفة الدولية للشحن، وIntercargo، وINTERANKO، ومجلس الشحن العالمي، وغيرها أصدروا بياناً مشتركاً، وأعربوا خلاله عن قلقهم العميق ووصفوا الخسائر في الأرواح والإصابات بأنها غير مقبولة على الإطلاق. كما دعوا إلى "اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية حياة البحارة المدنيين الأبرياء ووضع حد لمثل هذه التهديدات".

 

ويتوقع الخبراء أن سقوط ضحايا مدنيين من طواقم السفن سيكون له تأثير كبير على صناعة الشحن مع زيادة في التكاليف واحتمال حدوث المزيد من عمليات التحويل إلى رأس الرجاء الصالح بدلاً عن البحر الأحمر.

 

وأكدت نقابة العمال العالمية Nautilus International، في بيان صادر عن رئيس القسم المهني والتقني في النقابة ديفيد أبليتون، أنها لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي بينما تستمر مثل هذه التهديدات للحياة. 

 

وقال أبليتون: "نعتقد أن الوقت قد حان لأصحاب السفن الذين يواصلون العبور عبر البحر الأحمر لإعادة تقييم ضرورة قرارهم بالنظر إلى الأحداث الأخيرة بما في ذلك غرق السفينة M/V Rubymar والحادث المأساوي على متن السفينة M/V True Confidence ". 

 

وأضاف: "نحن نتفهم الضغوط التجارية التي يواجهها أصحاب السفن والأهمية الاستراتيجية للبحر الأحمر كطريق شحن عالمي. ومع ذلك، لا ينبغي لأي مصالح تجارية أن تكون لها الأسبقية على سلامة وحياة البحارة لدينا".

 

ومنذ نوفمبر من العام الماضي تواصل جماعة الحوثي استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر وباب المندب وخليج "تضامناً مع الفلسطينيين في غزة". حسب زعمها


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق