اخبار اليمن | الاتحاد الأوروبي : لا تنسيق مع الحوثيين بشأن حماية الملاحة في البحر الأحمر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الساعة ٠٤:٠٠ مساءً(عين || متابعات)

أفاد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي الأربعاء، بعدم إجراء أى محادثات أو تنسيق مع بشأن حرية الملاحة في البحر الأحمر، وذلك بعدما أعلن قيادي حوثي عقد “محادثات بناءة” مع التكتل، بوساطة وتنسيق نرويجي.

 

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: “ننفي قيامنا بأي تنسيق مع الحوثيين للمرور الآمن للسفن التجارية عبر البحر الأحمر”، مضيفاً أن “الاتحاد الأوروبي ثابت في إدانته لهجمات الحوثيين، والتي عبرنا عنها مؤخراً في 12 يناير”.

وفي وقت سابق، امس الأربعاء، قال حسين العزي، القيادي المسؤول عن ملف الخارجية، في مؤتمر صحافي: “أجرينا محادثات بناءة مع الاتحاد الأوروبي، بوساطة وتنسيق نرويجي، بشأن الوضع في البحر الأحمر”، مضيفاً: “تم إبلاغ الأوروبيين بأن الطرق الملاحية في البحر الأحمر آمنة، وأن 283 سفينة عبرت البحر الأحمر، خلال هذا الأسبوع بأمان”.

واعتبر العزي أن العرض الأوروبي “كان كبيراً”، دون ذكر تفاصيله، وقال إن الجماعة “رفضته” بسبب بعض الشروط، التي زعم أنها “تتعارض مع مبادئهم”.

 

وقال المتحدث الأوروبي إن هجمات الحوثيين “تشكل انتهاكاً للقانون الدولي، وتهدد الأمن البحري والحريات الملاحية والتجارة العالمية، وتعرض حياة البحارة للخطر، كما أنها تتسبب في أضرار جسيمة وغير مقبولة للتجارة وللبلدان والشعوب في المنطقة”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إطلاق مهمة “أسبيدس”، مشيراً إلى أنها تهدف لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع الشركاء الدوليين.

 

وقال المتحدث الأوروبي إن ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “أبلغ رئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك في 2 فبراير الماضي خلال اجتماع في بروكسل، عن خطط إطلاق عملية بحرية جديدة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر وحدود اختصاصها”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق