اخبار اليمن | اليمن: ارتفاع عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين في مارس الماضي للمرة الأولى منذ 6 أشهر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سجل عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن ارتفاعاً نسبياً في مارس 2024 وذلك للمرة الأولى بعد انخفاض ملحوظ استمر طوال الستة الأشهر الماضية.
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير مراقبة تدفق المهاجرين، والذي أصدرته اليوم الأربعاء، إنها رصدت دخول ما مجموعه 1,930 مهاجراً من القرن الأفريقي إلى اليمن في مارس 2024، وبزيادة قدرها 11% مقارنة بالشهر السابق له (فبراير) من ذات العام، الذي شهد دخول 1,744 مهاجراً.
ويُعد عدد المهاجرين الوافدين في مارس الماضي، هو المعدل الأعلى خلال السبعة الأشهر الماضية، وتحديداً منذ شهر أغسطس 2023، الذي شهد دخول 4,176 مهاجر، وهو الشهر الذي بدأت فيه الحملة الأمنية المشتركة ضد مهربي المهاجرين وأسهمت في تراجع ملحوظ لتدفقهم خلال الأشهر الستة الماضية.
وأضاف التقرير، أن 1,800 مهاجر أو ما نسبته 93% من إجمالي الوافدين إلى اليمن في مارس الماضي دخلوا عبر سواحل محافظة شبوة التي لاتزال نقطة الدخول الرئيسية لهم منذ سبتمبر 2023، فيما سجلت محافظة أبين، وللمرة الأولى منذ أكثر من عام، دخول 130 مهاجراً خلال ذات الفترة.
وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، إلى أن سواحل محافظة لحج لم تسجل دخول أي مهاجر في مارس الماضي، بسبب الحملة الأمنية التي أدت إلى وقف كافة عمليات دخول الوافدين الأفارقة إلى اليمن عبر هذه السواحل منذ سبتمبر 2023، "باستثناء حالة واحدة في منتصف ديسمبر، وتمثلت بوصول قارب يحمل على متنه 110 مهاجرين".
وأوضحت المصفوفة، أن استمرار النزاع في دول القرن الأفريقي كان السبب الرئيسي وراء مغادرة أغلب المهاجرين لبلدانهم والتوجه نحو اليمن، وبما نسبته 57% من إجمالي الوافدين في مارس 2024، كان أغلبهم رجال وبنسبة 56%، فيما مثلت النساء 23% والأطفال 21%.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق