اخبار اليمن | أثينا: "أسبيدس" تعلن تدمير 14 صاروخاً ومسيّرة للحوثيين في البحر الأحمر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أفادت مهمة (ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أنها تمكنت من تدمير 14 مركبة جوية وبحرية مسيّرة وصاروخ باليستي للحوثيين كانت تستهدف ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر بعد نحو شهرين من بدء عملها.
وقالت المهمة في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء، إنها ومنذ انطلاقتها في النصف الأخير من شهر فبراير الماضي، تمكنت من تدمير 9 طائرات بدون طيار (UAV)، وسفينة سطحية غير مأهولة (USV)، واعتراض 4 صواريخ باليستية أطلقها على السفن التجارية في البحر الأحمر.
وأضافت أنها الأسطول الحربي التابع لـ"أسبيدس" قام بتلبية طلبات الحماية بنسبة 100%، ورافق "بنجاح" 79 سفينة تجارية مدنية عبرت خلال هذه الفترة الجزء الجنوبي من البحر الأحمر الذي يعد منطقة شديدة الخطورة بسبب هجمات الحوثيين.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في 19 فبراير 2024 عملية أمنٍ بحري جديدة بعنوان "عملية أسبيدس" (EU Naval Force Operation Aspides)، استجابة لتصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي.
ويقع مقر العملية في لاريسا، ، بقيادة العميد البحري فاسيليوس جريباريس، كقائدٍ للعملية، بينما قائد القوة هو الأدميرال ستيفانو كوستانتينو، ويتكون الأسطول البحري للعملية من أربع سفن حربية أوروبية، وهي: الفرقاطة الفرنسية "ألزاس"، والمدمرة الإيطالية "كايو دويليو"، والفرقاطتين الألمانية "هيسن"، واليونانية "هيدرا"، إضافة إلى 800 بحار من 19 دولة مشاركة فيها، من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا.
وتعد مهمتها دفاعية محضة، حيث يحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها؛ لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية تابعة لجماعة الحوثيين في شمال .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق