اخبار اليمن | القدس: الدفاعات الجوية الإسرائيلية تعترض اول هجوم إيراني بعد عقود من العداء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 انطلقت صافرات الإنذار والمضادات الجوية في القدس في وقت مبكر من يوم الأحد بعد أن أطلقت إيران عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية باتجاه إسرائيل في مهمة انتقامية غير مسبوقة دفعت الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية وشيكة. 
 ويعد هذا الهجوم المرة الأولى التي تشن فيها إيران هجوما عسكريا مباشرا على إسرائيل، على الرغم من عقود من العداء الذي يعود تاريخه إلى الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979.  وكانت الإدانة سريعة، حيث قالت فرنسا إن "إيران تجاوزت عتبة جديدة فيما يتعلق بأنشطتها المزعزعة للاستقرار وتخاطر بتصعيد عسكري محتمل".  ووصفت بريطانيا الهجمات بأنها "متهورة".
 وتم الإبلاغ عن انطلاق صفارات الإنذار في العديد من الأماكن، بما في ذلك شمال وجنوب إسرائيل وشمال الضفة الغربية والبحر الميت بالقرب من الحدود الأردنية.  وقالت خدمة إنقاذ نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية إنها تعالج طفلا يبلغ من العمر 10 سنوات في حالة حرجة في المنطقة البدوية بمنطقة عراد لكنها لم تقدم تفاصيل.
 و أسقطت القوات الأمريكية بعض الطائرات بدون طيار التي أطلقتها إيران والتي كانت متجهة نحو إسرائيل، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي ومسؤولين أمريكيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة الأمر.  
وقال مسؤول الدفاع إن جهود اعتراض الهجوم مستمرة.
 وقال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 100 أطلقت النار.  ولم تذكر الصواريخ الباليستية، التي لا يمكن إسقاطها بسهولة، لكن إيران قالت إنها كانت جزءًا من الهجوم.
 وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، في خطاب تلفزيوني على مستوى البلاد: “نحن نراقب التهديد”.
 وتعهدت إيران بالانتقام منذ أن أدت غارة جوية في الأول من أبريل/نيسان في إلى مقتل جنرالين إيرانيين داخل مبنى قنصلية إيران، واتهمت إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، ولم تعلق إسرائيل على ذلك.
 كانت إسرائيل وإيران تسيران على مسار تصادمي طوال الحرب الإسرائيلية التي استمرت ستة أشهر ضد مقاتلي حماس في قطاع غزة.  واندلعت الحرب بعد أن نفذت حماس والجهاد الإسلامي، وهما جماعتان مسلحتان تدعمهما إيران، هجوما مدمرا عبر الحدود في 7 أكتوبر أدى إلى مقتل 1200 شخص في إسرائيل واختطاف 250 آخرين.  وتسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في دمار واسع النطاق وقتل أكثر من 33 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين.
 مباشرة بعد اندلاع الحرب، بدأ حزب الله، وهو جماعة مسلحة تدعمها إيران في ، بمهاجمة الحدود الشمالية لإسرائيل.  ويشارك الجانبان في تبادل يومي لإطلاق النار، في حين تطلق الجماعات المدعومة من إيران في وسوريا واليمن صواريخ وقذائف باتجاه إسرائيل.
 وفي بيان نشرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) في وقت متأخر من يوم السبت، أقر الحرس الثوري شبه العسكري في البلاد بإطلاق “عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة ومواقع النظام الصهيوني”.
 وفي بيان لاحق، أصدر الحرس الثوري تحذيرًا مباشرًا للولايات المتحدة: "تم تحذير الحكومة الأمريكية الإرهابية من أن أي دعم أو مشاركة في الإضرار بمصالح إيران سيعقبه رد حاسم ومؤسف من قبل القوات المسلحة الإيرانية".
 كما نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إن الصواريخ الباليستية كانت جزءًا من الهجوم.
 وتمتلك إسرائيل أنظمة دفاع صاروخية قادرة على استهداف الصواريخ الباليستية.  ومع ذلك، في حالة الهجوم الضخم الذي يشمل عدة طائرات بدون طيار وصواريخ، فإن احتمالية نجاح الضربة تكون أعلى.
 وتمتلك إيران ترسانة هائلة من الطائرات بدون طيار والصواريخ.  يُزعم أن مقاطع الفيديو عبر الإنترنت التي نشرها التلفزيون الحكومي الإيراني تظهر طائرات بدون طيار من طراز دلتا تشبه طائرات شاهد 136 الإيرانية التي استخدمتها روسيا منذ فترة طويلة في حربها على أوكرانيا.  وتحمل الطائرات بدون طيار التي تحلق ببطء قنابل.
 وقد استخدمت أوكرانيا بنجاح صواريخ أرض جو والنيران الأرضية لاستهدافها.
 تمتلك إسرائيل شبكة دفاع جوي متعددة الطبقات تتضمن أنظمة قادرة على اعتراض مجموعة متنوعة من التهديدات بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والصواريخ قصيرة المدى.
 وقال هاجاري، المتحدث باسم الجيش، إن إسرائيل “مستعدة وجاهزة”.  لكنه حذر من أن الدفاعات الجوية ليست فعالة بنسبة 100%، وحث الجمهور على مراعاة تعليمات السلامة.
 وأمر الجيش السكان في مرتفعات الجولان – بالقرب من الحدود السورية واللبنانية – وكذلك مدينتي نيفاتيم وديمونة الجنوبيتين ومنتجع إيلات على البحر الأحمر “بالبقاء بالقرب من مناطق الحماية حتى إشعار آخر”.  وتضم ديمونة المنشأة النووية الرئيسية في إسرائيل، وتمتلك نيفاتيم قاعدة جوية رئيسية.
 وألغت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش المدارس يوم الأحد وقصرت التجمعات العامة على ما لا يزيد عن 1000 شخص.  وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي وألغت جميع الرحلات الجوية.
 وفي وقت سابق حذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلا: “من يؤذينا سنؤذيه”.
 وفي واشنطن، قطع الرئيس جو بايدن رحلة نهاية الأسبوع إلى منزله الشاطئي في ديلاوير للعودة إلى البيت الأبيض.  وقال البيت الأبيض إنه من المقرر أن يعقد اجتماعا رئيسيا لمجلس الأمن القومي يوم السبت لمناقشة الهجوم الذي يتكشف.
 وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان: “الولايات المتحدة ستقف إلى جانب شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران”.
 وكان الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع للتشاور مع مسؤولي الدفاع الإسرائيليين بشأن التهديد الإيراني.  وتشرف القيادة المركزية على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.
 وأصدرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تحذيرا لكل من إسرائيل والولايات المتحدة بأنه "إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر شدة بكثير"، كما كتبت على الإنترنت.  "إنه صراع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، ويجب على الولايات المتحدة أن تبتعد عنه!"
 لعدة أيام، هدد المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، بـ "صفع" إسرائيل بسبب ضرباتها في سوريا.
 وفي العاصمة الإيرانية طهران، رأى شهود طوابير طويلة أمام محطات الوقود في وقت مبكر من يوم الأحد، حيث بدا الناس قلقين بشأن ما قد يحدث بعد ذلك.  وتظاهر العشرات من المتشددين تأييدا للهجوم في ساحة فلسطين.
و أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، التي تديرها الدولة، عن غارات جوية وقصف إسرائيلي مكثف على مواقع متعددة في جنوب لبنان بعد إطلاق إيران طائرات مسيرة.  أعلن حزب الله اللبناني أنه أطلق "عشرات" صواريخ الكاتيوشا على موقع عسكري إسرائيلي في هضبة الجولان فجر الأحد.  ولم يتضح على الفور ما إذا كان هناك أي ضرر.
 وبدأت دول المنطقة بإغلاق مجالها الجوي. 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق