اخبار اليمن | اليمن: عودة أكثر من 4500 مهاجر إلى القرن الأفريقي في أول شهرين من العام الجاري

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاد أكثر من 4,500 مهاجر عالق من اليمن إلى بلدان القرن الأفريقي؛ أغلبهم في رحلات عودة تلقائية بالقوارب عبر البحر، وذلك خلال أول شهرين من العام الجاري 2024.
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تقرير حديث حول الهجرة على طول الممر الشرقي، إن أكثر من 4,550 مهاجر غادروا اليمن باتجاه دول القرن الأفريقي خلال شهري يناير وفبراير 2024.
وأضاف التقرير أن أكثر 2,950 مهاجر أو ما نسبته 65% من العائدين في الشهرين الأولين من هذا العام، اختاروا إما القيام برحلة العودة المحفوفة بالمخاطر إلى بلدانهم أو تم ترحيلهم بالقوارب، بينما عاد أكثر من 1,600 آخرين، وبنسبة 35%، عبر برنامج رحلات العودة الإنسانية الطوعية (VHR) التابع لمنظمة الهجرة الدولية.
وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) إلى أن أغلب المهاجرين العائدين بالقوارب عبر البحر؛ سواء في رحلات تلقائية أو تم ترحيلهم من قبل السلطات اليمنية، اتجهوا صوب جيبوتي، وبعدد أكثر من 2,505 مهاجرين، فيما كانت الصومال الوجهة النهائية لـ144 آخرين، بينما ذهب 301 مهاجر إلى إثيوبيا.
وأوضحت "الهجرة الدولية" أنها ساعدت أكثر من 1,600 مهاجر تقطعت بهم السبل في اليمن على العودة بأمان إلى بلدانهم الأصلية ضمن برنامج الرحلات الإنسانية الطوعية، خلال الشهرين الأولين من العام 2024، وذلك بفضل الدعم المقدم من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية (StatePRM)، ووزارة الخارجية الفرنسية.
وأكدت أن هناك ما لا يقل عن 10 آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل يطلبون المساعدة في العودة، وبشكل عاجل، إلى بلدانهم الأصلية في القرن الأفريقي في عام 2024، بسبب الأزمة الإنسانية المتدهورة في اليمن وصعوبة الوصول إلى دول الخليج، خاصة السعودية، إلا أن المنظمة "لاتزال تعاني من نقص حاد في تمويل خطة الاستجابة الإقليمية للمهاجرين (MRP) والبالغة 112 مليون دولار".
ووفق أحدث إحصائية لمنظمة الهجرة الدولية فإن ما لا يقل عن 1,350 مهاجراً فقدوا حياتهم، أثناء القيام برحلة الهجرة عبر الطريق الشرقي الرابط بين القرن الأفريقي ودول الخليج منذ عام 2014، وغيرهم الكثيرين ممن فقدوا ولم يتم الإبلاغ عنهم، وكانت آخر حادثة يوم الاثنين الماضي، حيث لقي 38 مهاجراً؛ بينهم أطفال، حتفهم بعد انقلاب القارب الذي كانوا يستقلونه قبالة سواحل جيبوتي، فيما لا يزال 5 آخرين مفقودين، ولم ينجو من القارب، الذي كان يحمل 66 مهاجرا غادروا اليمن، سوى 23 شخصاً فقط.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق