اخبار اليمن | جيبوتي: "الهجرة الدولية" ترصد عودة أكثر من 8 آلاف مهاجر إثيوبي من اليمن خلال العام الماضي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت منظمة الهجرة الدولية (IOM) أنها رصدت عودة أكثر من 8 آلاف مهاجر إثيوبي من إلى جيبوتي في رحلات عودة تلقائية بالقوارب عبر البحر خلال العام الماضي 2023.
وقال مكتب المنظمة في جيبوتي، في تقرير أصدره الاثنين، إنه سجل 8,549 مهاجر إثيوبي عادوا تلقائياً وعبر رحلات بالقوارب من اليمن إلى مدينتي أوبوك وتاجورة على الساحل الشمالي للبلاد، خلال الفترة بين يناير وديسمبر 2023.
وأضاف التقرير أن ما نسبته 91% من المهاجرين الإثيوبيين العائدين من اليمن إلى جيبوتي خلال العام الماضي كانوا من الرجال، فيما كانت الـ9% الباقية من النساء.
واحتل شهر يوليو 2023 المرتبة الأولى في قائمة أكثر الشهور تسجيلاً لعدد المهاجرين العائدين، وبعدد 805 مهاجرين، يليه أكتوبر بعدد 588 مهاجر، ثم يناير (587)، وسبتمبر (559)، ويونيو (547)، ومارس (518)، ومايو (514)، ونوفمبر (505)، وفبراير (493)، وأغسطس (349)، فيما كان شهري أبريل وديسمبر أقل الشهور في عودة المهاجرين، وبواقع 293 و286 (على الترتيب).
يذكر أن عدد المهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن بين يناير وديسمبر 2023، بلغ 96,670 مهاجر؛ أكثر من 70% منهم إثيوبيين والبقية صوماليين، وجميعهم يأملون بالوصول إلى السعودية بحثاً عن فرص عمل أفضل، لكن بسبب "تحديات الوصول إلى السعودية، وتدهور الوضع الإنساني في اليمن، يضطر بعضهم للعودة إلى بلدانهم "عبر رحلات خطيرة بالقوارب".
هذا ويُعد الطريق الشرقي للهجرة الرابط بين دول القرن الإفريقي واليمن، أكثر ممرات الهجرة ازدحاماً وخطورة في العالم، حيث يمر عبره مئات الآلاف من المهاجرين؛ معظمهم يسافرون بطرق غير نظامية، وغالباً ما يعتمدون على المهربين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق