اخبار اليمن | واشنطن: سياسيون أمريكيون منقسمون حول قرار تصنيف الحوثيين جماعة ارهابية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

انقسم سياسيون أمريكيون حول تداعيات قرار تصنيف جماعة ارهابية حيث فريق منهم ان القرار يعد خطوة ستعرق عملية السلام في وتفاقم الأزمة الإنسانية، بينما يضغط آخرون لإدراج الجماعة في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأكثر شمولية من التصنيف الحالي.
 واختتم مركز للدراسات الاستراتيجية، في واشنطن ونيويورك، مباحثات مكثفة مع عدد من صانعي السياسة الأمريكيين و ممثلين عن الدول الأعضاء لدى الأمم المتحدة حول تطورات الازمة اليمنية وتداعيات التوتر في البحر الاحمر .
وتزامنت جولة مركز صنعاء، التي جرت الأسبوعين الماضيين، مع تقييم واشنطن لتداعيات قرارها بإعادة تصنيف جماعة الحوثيين (أنصار الله) جماعة إرهابية دولية بشكل خاص، إذ يرى سياسيون أمريكيون أن تلك الخطوة ستعوق عملية السلام في اليمن وتفاقم الأزمة الإنسانية، بينما يضغط آخرون لإدراج الجماعة في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأكثر شمولية من التصنيف الحالي.
وناقش وفد مركز صنعاء عددًا من الخيارات للتعامل مع هجمات جماعة الحوثيين المتواصلة في البحر الأحمر، وعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، إضافة إلى دور الوكلاء المحليين والجماعات المسلحة، وتصاعد التوترات الإقليمية وتأثيرها على الأزمة اليمنية.
كما بحث الوفد في تلك الاجتماعات اقتصاد الحرب وتداعياته على اليمنيين، والأزمة الإنسانية التي تعصف بالبلاد.
وقال رئيس مركز صنعاء، ماجد المذحجي، إن اليمن يمر بمنعطف حرج، ويتطلب جهودًا متضافرة من المجتمع الدولي لمعالجة النزاع المتصاعد، "ومن خلال الحديث مع صانعي السياسة في واشنطن، نأمل في إيجاد حلول أكثر استدامة تجنب اليمن التداعيات السلبية للأزمة الحالية".
وشدد على ضرورة النظر إلى السياق المحلي للأزمة اليمنية والتغيرات الإقليمية عند اعتماد مثل هكذا قرار، إضافة إلى الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير جديدة من أجل إدارة الصراع في اليمن.
وكان الوفد قد عقد اجتماعات مع لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، ووزارتي الخارجية والخزانة، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، إضافة إلى إحاطات قُدمت لممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وممثلين عن دول من الاتحاد الأوروبي، ومؤسسات دولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومراكز بحثية.
وقال أسامة الروحاني، المدير التنفيذي للسياسات والشراكات بمركز صنعاء، "إن السياسات الفعّالة تتطلب اتخاذ قرارات مستنيرة، ومن خلال هذه الاجتماعات، هدِفنا إلى سد الفجوات المعرفية والمُضي قدمًا على طريق يقوده اليمنيون نحو السلام".
إلى ذلك، قال وليد ، مدير منتدى اليمن الدولي الذي ينظمه مركز صنعاء، إن "التطورات في البحر الأحمر أدخلت جهات فاعلة جديدة في الصراع باليمن، وكي تنجح جهود السلام، يجب أن تُؤخذ تلك المستجدات في الاعتبار، ويُتعامل معها على الفور".
وأضاف أن مركز صنعاء سيظل ملتزمًا بتعزيز الحوار وتقديم المعرفة المعّمقة بشأن اليمن.
وخلال جولته في الولايات المتحدة، التقى وفد مركز صنعاء بشخصيات مجتمعية من الجالية اليمنية في نيويورك لفهم تأثير إعادة تصنيف الحوثيين على اليمنيين وتحويلاتهم المالية المنتظمة إلى عائلاتهم في اليمن.
وتشكل تلك التحويلات المالية جزءًا كبيرًا من الاقتصاد في اليمن، في حين تعتمد حياة الآلاف من الأسر اليمنية عليها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق