اخبار اليمن | تقرير: لن يتمكن الغرب من إيقاف هجمات الحوثيين مالم يتعاونوا مع السلطات اليمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يُحذر السياسيون والخُبراء من أن الجهود الغربية لوقف هجمات على الشحن في البحر الأحمر ستفشل ما لم تقُم الولايات المتحدة وحلفاؤها ببناء علاقاتٍ استخباراتية وعسكرية أقوى مع الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في .
و حذر سفير اليمن في المملكة المتحدة من ضرورة مواجهة الحوثيين وطردهم من موانئ البحر الأحمر مثل . وقد أطلقت نداءاتٍ مُماثلة من قِبل أعضاء في تحالف الحكومة اليمنية عند زيارتهم لندن في الشهر الماضي.
و في الوقت الحالي، يتردد الدبلوماسيون الأمريكيون والبريطانيون في تقريب الحكومة المُقرة في من عملياتهم في البحر الأحمر، خوفًا من إعادة اشتعال الحرب الأهلية التي تمت إحاطتها بصورة فعالة منذ أبريل/ نيسان 2022.
و يشعر المسؤولون أيضًا بالقلق من أنه قد يتم تجاهل خطة السلام الأولية التي تم الاتفاق عليها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية إذا بدأوا في تعزيز الحكومة المعترف بها من قِبل الأمم المتحدة.
ولكنهم يعترفون أيضًا بأنه ليس هناك دليل واضح على أن ضربات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مواقع الحوثيين على طول الساحل قد أحدثت تأثيرًا رادعًا كاملاً، ويجب الاحتفاظ بخيارات أخرى على الطاولة.
كما تم تأكيد هذا التقييم في نهاية الأسبوع عندما قامت ضرباتٍ متعددة بواسطة طائرات مُسيّرة تابعة للحوثيين على سفن غربية في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، مما أجبر السفن الأمريكية والفرنسية والبريطانية والدانماركية على المشاركة في عملية معقدة وناجحة إلى حد كبير لإسقاط أكثر من 35 طائرة مُسيّرة وصاروخًا تابعة للحوثيين. وكان أربعة منها مستهدفة لسفينة الشحن المتضررة بالفعل "ترو كونفيدنس"، التي كانت تتم مرافقتها بواسطة فرقاطة فرنسية تدعى "ألزاس" بعد أن تعرضت للقصف يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة. وقد أسقطت السفن البريطانية والدانماركية طائراتٍ مُسيّرة في محيطها.
كما قامت المدمرة الإيطالية "كايو دويليو" بتنسيق عمل السفن الأربع كقوة حماية أوروبية.
و منذ 19 أكتوبر/ تشرين الأول، قام الحوثيون بإطلاق 403 صاروخًا أو طائرة بدون طيار ضد 61 سفينة. وقد ضربت ما يصل إلى 15 صاروخًا أهدافًا. وكانت أكثر الحوادث الخطيرة غرق سفينة روبيمار، واحتجاز غالاكسي ليدر وطاقمها، والأضرار الجسيمة التي لحقت بترو كونفيدنس.
كما قام الحوثيون، الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، بعرض فيديو يوم الأحد لهجوم يمني تمثيلي في صحراء النقب في جنوب إسرائيل، حيث تمت مهاجمة مبان تحمل الأعلام الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية. واعترفت الولايات المتحدة في جلسات الكونغرس بأن معلوماتها الاستخباراتية حول نشاط الحوثيين محدودة.
و طالب اللواء الركن ()، نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة اليمنية المقرة في عدن، يوم الأحد بالمزيد من المساعدة الغربية في بناء قواتها البحرية.
كما صرح سفير اليمن في لندن، الدكتور (ياسين سعيد نعمان)، بأن هناك فرصة لاستعادة السيطرة على الميناء الاستراتيجي في الحديدة من سيطرة الحوثيين. وقال: "نواجه مجموعة لا يمكنها العيش بدون الحرب، وليس أمراً مفاجئاً أنها تعرقل جميع جهود السلام من خلال الإصرار على إدخال البلاد في كارثة تدمير".
و زعم أن هناك فرصة جديدة لاستعادة الحديدة، مضيفًا أنه لن يتم تحقيق السلام دون تحريرها، وأن تركها في أيدي الحوثيين سيُطيل الحرب فقط.
و حضرت فروع مختلفة من الحكومة المقرة في عدن في لندن الشهر الماضي، حيث أكدوا أن الموقف الغربي كان رد انفعاليا جدًا ويفتقر إلى رؤية شاملة لكيفية اندماج اليمن في الشرق الأوسط الجديد.
و قال ()، عضو المجلس الرئاسي للحكومة اليمنية، في ندوةٍ في معهد تشاتام: "من غير الممكن أن يحصل الحوثيون على هذا العدد من الأسلحة ردًا على ما يحدث في غزة. لقد تم التخطيط لهذا منذ سنوات. الكمية من الصواريخ والطائرات المُسيّرة التي لديهم لم تخرج من مخزوننا، لديها العلامات واللون الإيراني. الإيرانيون والحوثيون يحاولون اختطاف قضية الفلسطينيين من العالم العربي".
وقال إن الأزمة لن تنتهي بعد حلها في غزة، حيث يرغب الإيرانيون في السيطرة على مضيق هرمز والبحر الأحمر. و يقول الحوثيون إنهم يهاجمون السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنًا مع الفلسطينيين.
و بالمقابل نفت طهران أي تورط في توريد الأسلحة.
و قال (براء شيبان)، زميل مشارك في مؤسسة بحثية في مجال الدفاع: "الحكومات الغربية ليست لديها خياراتٍ جيدة، لكنها تحتاج إلى التعاون أكثر مع الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة - المعارض للحوثيين - بحيث يكون لديها الحافة والرافعة اللازمة لمنع السيطرة على الساحل من قبل الحوثيين. لكن قنوات الاتصال بين حكومة اليمن والحكومات الغربية محدودة بشكل مفاجئ. لذا نحن لا نحتاج إلى إشعال الحرب الأهلية بأكملها مرة أخرى ولكننا بحاجة إلى تقديم ما يكفي من المساعدة لمنحهم الأفضلية، والآن ليس هذا ما يحدث. فالقوات المدعومة من الأمم المتحدة على الساحل الغربي الآن هم كأنهم في مرمى الرصاص ينتظرون الهجوم من قبل الحوثيين. و الحوثيون يُقدمون حججًا للجمهور بأنهم بحاجة إلى استيلاء على الساحل بأكمله عبر مضيق باب المندب لأنهم بحاجة إلى أن يكون بإمكانهم ضرب الشحنات بدقة أكبر."
و محافظة ، التي تشمل جزءًا من الساحل الغربي، مقسمة بين سيطرة الحوثيين والحكومة.
وأضاف شيبان: "سيكون هذا أمرًا صعبًا. و أخيرًا، حصل الحوثيون على رافعة ضغط لدى المجتمع الدولي ولن يتخلوا عنها بسهولة."
كما أن الحكومة المقرة في عدن تواجه حيرة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث تحظى بشعبية في اليمن، ويرى الكثيرون أن الحوثيين على الأقل يقفون في وجه إسرائيل بطريقة تجنبها الزعماء الخليجيون الآخرون. وزعم أحد الخبراء أن الأعمال الحوثية في البحر الأحمر ربما ساعدت على تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين الجدد.
و تحاول الحكومة المقرة في عدن التصدي بالادعاء بأن أعمال الحوثيين بما في ذلك غرق سفينة روبيمار ستؤدي إلى المجاعة وكارثة بيئية بحرية ستضر بحياة الصيادين لعدة أجيال. وقال وزير الإعلام، معمر الإرياني، إن الكارثة ستؤدي إلى انتشار الطحالب وتشكيل طبقة تغطي سطح الماء وتحجب الضوء عنه، مما يؤدي إلى موت الشعاب المرجانية والكائنات البحرية.
و في ظل عدم وجود تعاون أكبر مع التحالف المعارض للحوثيين داخل اليمن أو وجود قوات برية، فإن القوات الغربية تملك خيارات محدودة باستثناء الأمل في مزيد من الهجمات على مواقع إطلاق الصواريخ في اليمن لتقويض فاعلية الحوثيين أو أنه عند وقف إطلاق النار في غزة، سيتمسك الحوثيون بوعودهم بوقف الهجمات وسيتم إحياء عملية السلام. ولكن ذلك يتطلب أن يعامل الدبلوماسيون الحوثيين بعد المرحلة الأخيرة من الأشهر الأربعة كشركاء موثوق بهم في السلام.
و لم تستبعد الولايات المتحدة اغتيال قادة حوثيين رئيسيين، في حين يرغب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في غرق سفينة إيرانية تدعى بيشاد، التي تم ذكرها في تقارير المخابرات الأمريكية لعدة أشهر بأنها سفينة تجسس.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق