اخبار اليمن | واشنطن: خبراء دوليون يناقشون الثلاثاء القادم التحدي الحوثي للأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يناقش مجموعة من الخبراء الدوليين، الثلاثاء القادم، التحديات التي تفرضها جماعة على الأمن البحري في المنطقة، نتيجة هجماتها المتكررة والمستمرة على ممرات الشحن التجاري الدولي في الأحمر والعربي وخليج
وقال معهد دول الخليج العربية في واشنطن (AGSIW)، في بلاغ صحفي، إنه سيعقد الثلاثاء 12 مارس الجاري، الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (السابعة والنصف مساءً بتوقيت )، فعالية نقاشية تتناول التحدي للأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.
وأضاف البلاغ أن الخبراء سيناقشون تأثيرات الهجمات الحوثية المستمرة منذ 19 نوفمبر الماضي على طرق الشحن التجاري الدولي، حيث تعرّضت حتى الآن أكثر من 40 سفينة للهجوم، وقد ردت شركات الشحن الكبرى التي عادة ما تبحر عبر البحر الأحمر وقناة السويس بتحويل أساطيلها حول رأس الرجاء الصالح. 
كما ستناقش الفعالية مدى فاعلية وجدوى الضربات التي وجهها الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد مواقع عسكرية لجماعة الحوثيين في شمال اليمن، من أجل ردعهم وتقويض قدراتهم، "إلا إن الهجمات المتكررة في البحر الأحمر وخليج عدن أظهرت أن قدرات الجماعة لا تزال قوية".
وأشار البلاغ إلى أن الخبراء سيسعون للإجابة عن بعض التساؤلات حول حقيقة إعلان قيادة الجماعة أن هدفها من هذه الهجمات هو "وقف الحرب في غزة وضمان توصيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين"، وما إذا كانوا سيتوقفون في حال انتهاء الحرب في غزة، أم أنهم يستفيدون من تصعيد الصراع واستغلال قدراتهم في مفاوضاتهم مع السعودية؟ وهل تعكس أفعالهم الرأي المؤيد للفلسطينيين بين اليمنيين وتخدم توسيع شعبيتهم؟ وما هو دور إيران في دعم الجماعة وتمكين هجماتها؟ وما الخيارات الأخرى المتاحة أمام الولايات المتحدة وحلفائها في سعيهم لضمان عبور آمن للبضائع عبر باب المندب؟
وسيشارك في الفعالية كل من: كيفن دونيجان؛ نائب أميرال سابق في البحرية الأمريكية، وزميل بارز في الأمن القومي بمعهد الشرق الأوسط، وجريجوري د. جونسن؛ زميل غير مقيم، معهد دول الخليج العربية في واشنطن، وعضو سابق في فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، وميساء شجاع الدين؛ الباحثة الأولى في مركز للدراسات الاستراتيجية، فيما سيديرها حسين إبيش؛ كبير الباحثين في المعهد.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق