اخبار اليمن | اليمن: ارتفاع قياسي للنازحين داخلياً في الأسبوع الأخير من فبراير الماضي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سجلت حركة النزوح الداخلي في خلال الأسبوع الأخير من فبراير الماضي ارتفاعاً قياسياً هو الأعلى منذ أكثر من شهر.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تقريرها الأسبوعي عن تتبع حركة النزوح الداخلي في اليمن، والذي أصدرته اليوم الأحد، إنها رصدت نزوح 50 أسرة تتألف من 300 شخص، نزحوا مرة واحدة على الأقل، خلال الفترة بين 25 فبراير و2 مارس 2024.

ويعد مستوى النزوح خلال الأسبوع الماضي هو ثاني أعلى مستوى منذ مطلع العام الجاري، بعد الأسبوع قبل الأخير لشهر يناير 2024، والذي شهد نزوح 52 أسرة (312 شخصاً). 

ووفق البيانات الواردة في تقرير "الهجرة الدولية"، فإن حالات النزوح الأسبوع الماضي ارتفعت بنسبة 138% عن الأسبوع السابق له؛ والمحدد بالفترة بين (18 - 24) فبراير 2024، الذي سجل نزوح 21 أسرة مكونة من 126 شخصاً.

وأوضح التقرير أن 52% من حالات النزوح الجديدة (26 أسرة) كانت بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي أجبرتها على مغادرة مناطقها الأصلية، فيما نزحت 48% أو 24 أسرة نتيجة المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن الناجمة عن الصراع.

وأفادت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، أن أغلب حالات النزوح الجديدة تم تسجيلها في ؛ وبعدد 29 أسرة (داخلية ومن )، فيما شهدت نزوح 17 أسرة؛ كانت معظمها داخلية ومن ، وسجلت حالات نزوح لـ3 أسر، جميعها بين مديريات المحافظة، بينما شهدت تعز نزوح أسرة واحدة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي حالات النزوح المسجلة خلال الفترة بين 1 يناير و1 مارس 2024، بلغت 637 أسرة (3,822 شخصاً)، من بينها 35 أسرة نازحة في الأسبوع قبل الماضي، لم تكن مشمولة بالتقرير السابق، إلا أنها مضافة ضمن إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام الجاري.

وأوضحت "الهجرة الدولية" أنها سجلت أيضاً خلال الأسبوع الماضي عودة أربع أسر نازحة في محافظة مأرب إلى مواقعها الأصلية.

كما سجلت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة عودة أربع أسر في محافظة مأرب إلى مواقعهم الأصلية خلال الفترة المشمولة بالتقرير.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق