اخبار اليمن | اليمن: جماعة الحوثي تجدد طرح مبادرتي مأرب وتعز ضمن "إدارة مشتركة"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جددت جماعة التأكيد على استعدادها لتنفيذ مبادرة المتمثلة بالنقاط التسع التي قدمها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي ورئيس مجلس الحكم  مهدي المشاط المتعلقة بمحافظة بكافة نقاطها.
واعتبر مجلس الحكم في اجتماعه يوم الاثنين أن المبادرتين هدفهما التأمين الفعلي لانتقال حركة المواطنين وتخفيف معاناتهم.
وتنص المبادرة التي قدمها زعيم الجماعة في اغسطس 2021، ورفضتها الحكومة المعترف بها دوليا، على إدارة مشتركة من أبناء  المحافظة والالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز وتشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر - رأس عيسى، فضلا عن وضع عائدات سفن المشتقات النفطية في لصالح المرتبات.
وتتحدث المبادرة عن ترتيبات انسانية تتمثل بعدم الاعتداء على المواطنين، وإعادة تشغيل المحطة الغازية وضمان حرية التنقل والإفراج عن كل المخطوفين، وتعويض المتضررين وعودة المهجرين من أبناء مأرب.
كما شملت مبادرة رئيس مجلس الحكم مهدي المشاط في اكتوبر 2023، ما اسماها "مبادرة لإنهاء جميع الجبهات العسكرية في محافظة تعز" جنوبي غرب البلاد، تتضمن "إدارة مشتركة" مع الحكومة المعترف بها دوليا، لتجنيب المحافظة أي صراع.
ولم يذكر المشاط اي تفاصيل اضافية حول طبيعة هذه الادارة وآلية تنفيذها.
وكان محافظ تعز في الحكومة المعترف بها نبيل شمسان وصف تلك المبادرة ب"الغامضة"، واعتبرتها مجرد "مناورة جديدة" لتبرير استهداف المحافظة التي تفرض عليها الجماعة حصارا خانقا منذ اكثر من ثماني سنوات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق