اخبار اليمن | لندن: معهد "تشاتام هاوس" يناقش الخميس دور الجماعات المسلحة المدعومة إيرانياً في أزمة الشرق الأوسط

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ينظم المعهد الملكي للشؤون الدولية (Chatham House) في بريطانيا، الخميس القادم، ندوة إلكترونية، لمناقشة دور الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في أزمة الشرق الأوسط، في ظل المخاوف من اندلاع صراع واسع النطاق في المنطقة.

وقال (تشاتام هاوس)، في بلاغ صحفي، إنه سيعقد الخميس 22 فبراير الجاري، ندوة عبر الإنترنت، في محاولة لفهم دور الجهات المسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، في ظل استمرار الحرب القائمة بين إسرائيل وحماس في غزة وامتدادها إلى وسوريا والأردن والعراق والبحر الأحمر في ، مما أثار المخاوف من صراع أوسع نطاقا في المنطقة، و"قد شمل ذلك هجمات متبادلة بين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة، وإيران وحلفائها المسلحين، الذين يندرجون تحت راية (محور المقاومة)".

وأضاف البلاغ أن الندوة تسعى إلى تقديم مقاربات حول كيفية عمل هذه الجماعات المسلحة عسكريا واقتصاديا وأيديولوجيا على الصعيدين المحلي والإقليمي، والتي تشمل حزب الله في لبنان، والحشد الشعبي والمقاومة الإسلامية في وسوريا، والحوثيين في اليمن، وعلاقتها مع إيران، من أجل فهم قدراتها ودوافعها، والتفكير في سبل الحد من الصراع في المنطقة المحفوفة بالمخاطر.

وأشار المعهد إلى لجنة من الخبراء سيناقشون في الندوة، تأثير هذه الجماعات المسلحة على المشهد السياسي والاقتصادي والأمني في بلدانها والمنطقة، وعلاقتها بإيران والحرس الثوري الإسلامي، وهل هم وكلاء أم أنهم يتمتعون بالحكم الذاتي، والأدوات التي يستخدمها صناع السياسات للتواصل معها ومدى فاعلية هذه الأدوات، بالإضافة إلى الخيارات المتاحة للحد من الصراعات المحتملة في المنطقة.

وسيشارك في الندوة كل من إميل حكيم؛ مدير الأمن الإقليمي في المعهد الدولي للدراسات في لندن، والدكتور ريناد منصور؛ مدير مشروع مبادرة العراق في معهد (تشاتام هاوس)، ومحمد علي شعباني؛ محرر موقع "أمواج ميديا" للإعلام؛ وباحث دكتوراه في مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) بجامعة لندن، فيما ستديرها الصحفية ريا الجلبي.؛ مراسلة الشرق الأوسط في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق