اخبار اليمن | اليمن: تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة إصابة بالكوليرا في العام 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت إحصائيات أممية حديثة أن عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن بلغت أكثر من 8 آلاف حالة، مع تسجيل نحو 21 حالة وفاة مرتبطة بالمرض خلال العام الماضي 2023.

وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير أصدرته الاثنين، إنها تلقت بلاغات عن ما مجموعه 8,426 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا/ الإسهال المائي الحاد (AWD) في اليمن، و21 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال الفترة بين 1 يناير و15 ديسمبر 2023، ما نسبته 24% من إجمالي الحالات هم من الأطفال دون سن الخامسة.

وأضاف التقرير أن اليمن واحدة من 8 بلدان في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية (EMRO)، لاتزال تشهد تفشياً بالإصابة بهذا المرض في عام 2023، وذلك إلى جانب أفغانستان والعراق ولبنان وباكستان والصومال والسودان وسوريا، والتي أبلغت عن حالات جديدة.

وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن حالات الإصابات بالكوليرا/الإسهال المائي الحاد في اليمن زادت في ديسمبر 2023 بأكثر من 5 آلاف إصابة جديدة، بعد أن كانت في نهاية نوفمبر من ذات العام نحو 3 آلاف إصابة، مع 12 حالة وفاة، وذلك في 14 محافظة يمنية.

وأوضح التقرير أن أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في عودة ظهور الكوليرا في اليمن تتمثل في التغيرات المناخية واستمرار الصراع وعدم الاستقرار السياسي، وضعف النظم الصحية، وزيادة تنقلات السكان، وضعف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وانخفاض التطعيم للأطفال وكذا مستوى الوعي بين الجمهور.

ووفق تقارير أممية حديثة فإن حوالي ثلث الأطفال أو 27% من الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في اليمن، لم يتلقوا الحد الأدنى من التطعيمات الروتينية المطلوبة للحماية الكاملة، وهو ما أدى إلى عودة ظهور وتفشي العديد من الأمراض والأوبئة التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، مثل الكوليرا والحصبة والخناق (الدفتريا) وشلل الأطفال وغيرها.

هذا وأورد التقرير أن العام الماضي 2023 شهد الإبلاغ عن أكثر من 708,200 حالة إصابة بالكوليرا أو الإسهال المائي الحاد (AWD)، مع وأكثر من 4,300 حالة وفاة مرتبطة بالمرض في جميع أنحاء العالم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق