بحرية الهند تقدم كشف حساب عن مهمة الـ3 أشهر بخليج عدن: الإطاحة بقراصنة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بحرية الهند تقدم كشف حساب عن مهمة الـ3 أشهر بخليج : الإطاحة بقراصنة

 

يافع نيوز – العين
بعد عمليات لمكافحة القرصنة شرقي البحر الأحمر امتدت 100 يوم، سلمت البحرية الهندية أكثر من 35 قرصانا صوماليا إلى الشرطة في مومباي يوم السبت، إثر ظهور القرصنة مجددا للمرة الأولى منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وللهند أكبر قوة في خليج عدن ومنطقة شمال ، وكانت قد ألقت القبض على هؤلاء القراصنة على متن سفينة الشحن روين الأسبوع الماضي بعد ثلاثة أشهر من خطفها قبالة الساحل الصومالي.

واستغلالا لتركيز القوات الغربية على حماية السفن من هجمات المدعومين من إيران في البحر الأحمر، نفذ القراصنة أو حاولوا تنفيذ ما لا يقل عن 20 عملية خطف للسفن منذ نوفمبر/تشرين الثاني، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف التأمين والأمن وتفاقم أزمة شركات الشحن العالمية.

وقالت البحرية الهندية إنه في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون وتصاعد أعمال القرصنة، انخفضت حركة مرور السفن التجارية عبر هذه المنطقة إلى النصف منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن غيرت السفن مساراتها لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا.

ويقول مسلحو جماعة اليمنية إنهم يشنون هجماتهم تضامنا مع الفلسطينيين في غزة خلال حرب إسرائيل على حركة حماس.
وقال قائد البحرية الأميرال آر هاري كومار، في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على بدء العمليات، إن الصوماليين كانوا يستخدمون السفينة روين باعتبارها سفينة قيادة لشن هجمات على سفن أخرى، وأنقذت القوات الخاصة الهندية جميع أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 17 فردا.

وقالت البحرية إن الهند تعاملت مع 18 بلاغا بوقوع حوادث ونشرت 21 سفينة و5000 فرد بالتناوب، وفحصت أو صعدت على متن ما يزيد على 1000 سفينة، مضيفة أن وجودها الجديد من نوعه سمح بأن تنشر ما يزيد على 12 سفينة حربية في بعض الأيام.

وقال كومار «المهمة هي ضمان وجود الأمن والأمان والاستقرار» في المنطقة، متابعًا: «قادرون على الوفاء بمتطلبات كوننا المستجيب الأول (للبلاغات) والشريك الأمني المفضل.. لضمان أن تكون منطقة المحيط الهندي آمنة ومأمونة ومستقرة».

وخلال مهمتها منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول، رصدت البحرية الهندية 57 هجوما بطائرات مسيرة أو صواريخ وساعدت بعض السفن التي تعرضت للهجوم، وانتشلت حطاما لطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق