أدباء الجنوب يدشن إصدارات فروع الاتحاد .. والجنيد يُعلن عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الرئيس الزُبيدي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أدباء يدشن إصدارات فروع الاتحاد .. والجنيد يُعلن عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الرئيس الزُبيدي

 

يافع نيوز – – علاء عادل حنش.

نظمت الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح اليوم الخميس 8 يونيو / حزيران 2023م، حفل (إصدارات فروع الاتحاد) لعدد من الكتاب الجنوبيين، في قاعة قصر العرب الصغرى بمديرية المعلا في العاصمة الجنوبية عدن.

ويأتي تدشين (إصدارات فروع الاتحاد) بدعم مباشر، وسخي من الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، وهو تواصلًا لدعم الرئيس الزُبيدي للثقافة والأدب في الجنوب.

والقى عضو هيئة رئاسة الأستاذ فادي حسن باعوم كلمة الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، نقل في مُستهلها تحايا الرئيس الزُبيدي، مؤكدًا استمرار دعم قيادة المجلس لكافة مثقفيّ وأدباء الجنوب.

وأشار باعوم إلى أهمية الدور الذي يضطلع به اتحاد أدباء وكتاب الجنوب في تعزيز الهوية الجنوبية، وترسيخها.

وشدد على أهمية أن يواصل اتحاد أدباء وكتاب الجنوب دوره المهم ثقافيًا، وأدبيًا، وفنيًا في كافة محافظات الجنوب.

بدوره، رحب رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدكتور جنيد محمد الجنيد بالحاضرين، مشيرًا إلى أن: “هذا اليوم الإبداعي نجتمع ثقافيًا لنقف أمام محطة جديدة من محطات الإنجازات التي خطونا بها منذ بدايات تأسيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الذي كان تأسيسه يمثل الواجهة الثقافية لجنوبنا الحبيب، ولهذا كان لزاماً وطنياً أن نتصدر المشهد الثقافي.. لقد عملنا خلال هذه الفترة على تعزيز الهوية الجنوبية في فضاءات الثقافة والأدب وتجذير روح الانتماء الوطني الجنوبي في المشهد الثقافي”.

وقال: “إن هذا الصباح يأتي ترجمةً حقيقيةً لاهتمام ورعاية الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بكل مجالات الإبداع والثقافية والأدب”.

وأضاف: “نلتقي هذا اليوم في حفل توقيع إصدارات فروع اتحادنا، الذي يعد تدشينًا الإصدارات الفروع لتجعل كل الفروع في مرحلة إصدارات كتب لها.. إننا بهذه الإصدارات ندرك اننا نعمل على هذا المشروع لإصدار الكتب ونحن على وعي كامل بأننا ننتقل إلى مرحلة جديدة في جنوبنا العظيم تتطلب منا المثابرة والتأمل فيما يعتمل في الجانب الثقافي، والممارسة الإبداعية، وأن نتجاوز أنفسنا في كل حين، لأن هذا ينبثق من نظرتنا للواقع الذي يرسم ملامح مستقبلنا الثقافي في دولتنا الجنوبية القادمة”.

وأكد الجنيد على أن: “مهمة الفروع في محافظات الجنوب كبيرة لتحقيق إنجازات ثقافية قادمة في هذا الشأن لتتواصل الإصدارات للمبدعين الجنوبيين كافة”.

وتابع: “وبهذه المناسبة نعلن عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي الإصدارات الأمانة العامة للاتحاد، بعد نجاح الإصدار للمرحلة الأولى من هذا المشروع الثقافي الذي تم فيه نشر ستة كتب لمبدعين كان النشر بالنسبة لهم للمرة الأولى في حياتهم الإبداعية، فيما ستكون المرحلة الثانية من مشروع الرئيس الزُبيدي تتوزع على دورتين في كل عام، تعنى بطباعة المنتج الثقافي والأدبي والفكري لأدباء وكتاب الجنوب وفق معايير الجودة والإبداع لإبراز الوجه الثقافي والحضاري الجنوبي الذي تمثله الطاقات الإبداعية في كل محافظات الوطن الجنوبي من العاصمة عدن غربًا حتى والمهرة شرقاً.. وبهذا نؤكد على ضرورة أن تعمل فروع الاتحاد بالمحافظات على المساهمة الجادة في هذا المشروع الثقافي الإبداعي من خلال الاهتمام والمتابعة مع مبدعي محافظات جنوبنا الحبيب وإرسال كل انتاجاتهم إلى الأمانة العامة للاتحاد ممثلةً بالدائرة الثقافية التي ترأسها الشابة المبدعة أعياد عامر حتى تتمكن لجنة الإصدار من القيام بدورها في التنقيح والتدقيق والجيازة للنشر”.

واختتم الجنيد كلمته بالقول: “نبارك لكل المبدعين المحتفى بهم في هذا الصباح ونجدد الشكر والتقدير لكم بتشريفكم الحضور في هذا الصباح الثقافي والإبداعي الاستثنائي في حياة وطننا الجنوبي”.

وكان الحفل بدأ بالنشيد الوطني الجنوبي، اعقبه كلمة للمحتفى بهم القاها الأستاذ صالح الفردي، شكر خلالها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، وكذا قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب ممثلةً برئيس الاتحاد الدكتور جنيد محمد الجنيد على الاهتمام الكبير الذي يحظى به الكتاب والأدباء الجنوبيين كان اخرها نشر كتب تحمل انتاجهم الأدبي والثقافي والفني.

فيما قالت رئيس الدائرة الثقافية بالأمانة العامة للاتحاد أعياد عامر: “ليس سهلاً الوقوفُ أمامَ هذهِ الكوكبةِ المضيئةِ في سماءِ الوطنِ الجنوبي، لنحتفيَ جميعاً بهذهِ الاصداراتِ الشعريةِ والسرديةِ والنقديةِ والثقافية، ولكن وقد اسعدني الحظُ بأن أقفَ على منصةٍ كهذي في هذا الصباح الاستثنائي من العاصمةِ عدن، لا يَسعُني إلا أن رحبَ بكم جميعاً، محتفينَ بعدد من الأدباءِ، مُبدعينَ ومبدعات، أدباءٌ جنوبيون، مثّلوا في نتاجهم مشكاةً جماليةً وثقافية.. لم ولن تنطفئَ أو يخبو وهجُها الحضاريُّ والإنساني”.

وأضافت: “فمن عدن كان الفنارُ الذي يهدي إلى مرافئِ التألقِ على مستوى المشهدِ العربيِ عامة، وها نحنُ نعودُ اليوم بكم ومعكم ومن أجلكم، لنتعهد هذا الفنارَ، بدررِ ِ، وفنونِ الروايةِ وتقنياتٍ الأدبِ والنقدِ، وجماليات التراثِ والفنون، معانقينَ هذا المدى الإنساني بٱحتفاءٍ يليقُ به في هذا الصباحٍ الاستثنائي”.

بدوره، أكد قال رئيس تحرير مجلة (فن وتراث) الدكتور سالم السلفي على أهمية وجود مجلة (فن وتراث) في الساحة الجنوبية، داعيًا جميع الفنانين والمهتمين إلى تزويد المجلة بابداعاتهم الكتابية لنشرها بالمجلة.

وخلال الحفل، الذي حضره عدد من قيادة الانتقالي، وفريق الحوار الوطني الجنوبي، وعدد من الأدباء والمثقفين الجنوبيين، القى المحتفى بهم وهم (الأستاذ عبد الله قيسان صاحب كتاب (المدينة المنكوبة)، والأستاذ عباد الوطحي صاحب كتاب (الجمر القابض على كفي)، والأستاذ مازن توفيق صاحب كتاب (بهاء الخرائب)، والدكتور مسعود عمشوش صاحب كتاب (أدب الرحلة في )، والأستاذ صالح الفردي صاحب كتاب (ثمالة قلب وكفى – الأغنية المحضارية)، والأستاذة سارة عادل صاحبة كتاب (راقصة على أوتار الحب)، القوا مقتطفات من كتبهم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق