ندوة علمية تحت عنوان “مائة عام من الصحافة في عدن”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ندوة علمية تحت عنوان “مائة عام من الصحافة في عدن”

 

يافع نيوز – عدن.

تحت هذ العنوان كانت الندوة العلمية التي نفذتها الإدارة الثقافية والبحوث العلمية في الهيئة التنفيذية بمنسقية المجلس الانتقالي الجنوبي – جامعة عدن، بالتعاون مع قطاع التدريب والتأهيل في الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي اليوم السبت الموافق 11/ 3/ 2023م، في قاعة قطاع التدريب والتأهيل الإعلامي الجنوبي،
وفي بداية الندوة تحدث د. عبده يحيى الدباني رئيس الإدارة الثقافية مرحبا بالحاضرين، تلاه كلمة د. عبدالله الحو رئيس قطاع التدريب والتأهيل الإعلامي الجنوبي، وتحدث بعدهما الأستاذ عيدروس باحشوان نقيب الصحافيين الجنوبيين، وأختتم هذه الكلمات السفير قاسم عسكر، وقد جاء في مضمون هذه الكلمات التأكيد على أهمية كتابة تاريخ الصحافة في الجنوب، ومواكبة التغيرات الهائلة التي جرت في المجال الإعلامي بشكل عام، بعد ذلك تم عرض الأوراق الخمس المقدمة في الندوة، فجاءت الورقة الأولى بعنوان(محمد علي لقمان وصحيفة فتاة الجزيرة من الفكرة إلى الواقع) قدمها د. أحمد علي الهمداني. والورقة الثانية بعنوان(نشوء الصحافة وتطورها في مدينة عدن 1937 _ 1967م) قدمتها د. أريكا أحمد صالح عباد. والثالثة بعنوان(الصحافة في الجنوب بعد الاستقلال الوطني، 1967_ 1990م) قدمها الأستاذ حسين أحمد اليزيدي. والرابعة بعنوان(صحيفة 14 أكتوبر .. والتنوير الثقافي 1968 _ 1990م) قدمها الأستاذ نجيب مقبل، والورقة الأخيرة بعنوان(إعلاميات رائدات في هامش الذاكرة) قدمتها الكاتبة الصحفية نادرة عبدالقدوس، وعقب تقديم هذه الأوراق فتح باب المداخلات للحضور، واختتمت الندوة بقراءة التوصيات التي خرجت بها، وكان أبرزها:
1_ توثيق الصحف التي صدرت في الجنوب وتصويرها رقميا إلى يومنا هذا.
2_ الاهتمام بالمكتبات في الجنوب وإعادة فتح المكتبة الوطنية الموجودة في عدن.
3_ إقامة ندوة علمية أخرى بشأن الصحافة في الوقت الراهن.
4_ الارتقاء إعلاميا وصحافيا بمستجدات طرق الإعلام الإلكتروني وتوصيل الكلمة إلى الجيل الجديد عبر شبكة التواصل الاجتماعي.
5_ الاهتمام بالصحفيين الرواد ومن بعدهم، والاستفادة منهم في تدريب الصحفيين الشباب.
6_ إعداد كتاب تاريخي تفصيلي عن الصحافة في عدن والجنوب كلها منذ عام 1900م حتى اليوم.
7_ تخليد أسماء بعض النساء الرائدات في الصحافة من خلال إطلاق هذه الأسماء على شوارع أو مدارس أو غيرها.
هذا وقد أدار الندوة العلمية المتألق الرائع على الدوام د. سالم عبدالرب السلفي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق