إخوان اليمن يقاومون تفكيك ما تبقى من نفوذهم في شبوة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

إخوان يقاومون تفكيك ما تبقى من نفوذهم في

 

 

 

يافع نيوز – العرب

يعمل حزب الإخواني على إعاقة الإصلاحات التي يقوم بها محافظ شبوة عوض الوزير العولقي، في محاولة لمنع انهيار نفوذهم في المحافظة الجنوبية الغنية بالنفط والغاز والتي كانت تمثل أحد أبرز معاقلهم قُبيْل إقالة المحافظ الإخواني السابق محمد بن عديو.

وألمح العولقي في بيان إلى تمرد عسكري قام به أعضاء فصيل عسكري خاضع لسيطرة حزب الإصلاح الإخواني، في معرض إعلانه عن إقالة قائد القوات الخاصة في المحافظة وإثنين من الضباط التابعين له، بسبب رفضهم تمكين قائد أمني كلفه المحافظ بالإشراف على تلك القوات حتى الانتهاء من التحقيق الذي يجري حول ملابسات الاشتباكات التي شهدتها مدينة عتق مركز محافظة شبوة بين عناصر من قوات الأمن الخاصة وقوات من اللواء الثاني دفاع شبوة وأسفرت عن مقتل جنديّيْن.

وأصدر محافظ شبوة السبت عددا من القرارات لمعالجة آثار المواجهات التي حدثت بين الفصيلين العسكريين، استنادا إلى نتائج لجنة التحقيق التي شكلها بتاريخ 19 يوليو 2022، نصت على إقالة العميد عبدربه لعكب، قائد قوات الأمن الخاصة، وقائد معسكر القوات الخاصة أحمد محمد حبيب درعان، ومنع ناصر الشريف، مدير مكتب القائد المقال، من دخول معسكر القوات الخاصة، وعدم التعامل معه إطلاقا.
وأشارت ديباجة القرار إلى قيام الضباط المفصولين المحسوبين على حزب الإصلاح بمنع نائب مدير عام شرطة المحافظة المكلف بمهمة قائد قوات الأمن الخاص العميد أحمد ناصر لحول من الدخول إلى المعسكر، وهو ما “يعتبر إعلان التمرد العسكري على قيادة المحافظة، وتمردا على قرارات اللجنة الأمنية”، بحسب ما جاء في البيان.

وردا على قرارات محافظ شبوة شنت منصات إعلامية تابعة لحزب الإصلاح هجوما على المحافظ العولقي ووصفت قراراته بغير ، في ظل معلومات عن تمرد مرتقب قد تقوم به القوات الخاصة التي تمثل الذراع العسكرية للإخوان في محافظة شبوة.

وتمت إقالة المحافظ الإخواني بن عديو في أعقاب سيطرة الميليشيات الحوثية على أربع مديريات في شبوة دون مقاومة تذكر، قبل أن تستعيد قوات العمالقة الجنوبية المديريات الأربع ويتم تعيين العولقي محافظا جديدا لشبوة.

وشهدت المحافظة بُعيْد تعيين العولقي موجة من عمليات التخريب التي استهدفت المرافق العامة وخطوط الكهرباء وأنابيب نقل النفط والغاز، إلى جانب تعرض ميناء بلحاف لتصدير الغاز إلى هجمات متفرقة بقذائف الهاون.

واعتبر مراقبون أن حالة الفوضى الأمنية التي شهدتها محافظة شبوة في أعقاب إقالة المحافظ الإخواني محمد بن عديو والتمرد على قرارات المحافظ الجديد، إضافة إلى الحملات الإعلامية التي تستهدف عوض العولقي، جزء من مقاومة إخوان اليمن لعملية التغيير والتي يعتبر الإخوان أنها تستهدف نفوذهم.

وفي تصريح ” أشار الباحث السياسي سعيد بكران إلى أن تنظيم الإخوان مازال يعاني من حالة الارتباك وعدم الفهم وغياب الوعي بنتائج سيطرته واختطافه لشرعية الدولة خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدا أن “الفشل وتشتيت القوى الوطنية وحرف بوصلة المعركة باتجاه الفساد وعدم الكفاءة… كل ذلك محصلة عشر سنوات سوداء”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق