كاك بنك يقوم بالاتفاق مع البنك المركزي بترحيل أكثر من 300 مليون ريال سعودي خارج عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كاك بنك يقوم بالاتفاق مع البنك المركزي بترحيل أكثر من 300 مليون ريال سعودي خارج

 

 

يافع نيوز – متابعات

– كشفت مصادر عن وثائق  رسمية للبنك المركزي  عدن يوم الاثنين عن إخراج بنك التسليف الزراعي الحكومي « كاك بنك » أكثر من 300 مليون ريال سعودي على دفعات منذ مطلع العام الجاري إلى الخارج عبر مطار عدن الدولي في وقت تشهد العملة انهيار متتالي . . وتقول المعلومات أن إخراج جميع تلك المبالغ حملت توجيهات وكيل الرقابة على البنك في البنك المركزي عدن منصور راجح فيما تكشف أن المستلم للمبالغ جهة واحدة وهي مؤسسة صرافة في السعودية . وأشارت الوثائق وعددها أربعة إلى أن إجمالي تلك التحويلات النقدية بلغت 350 مليون ريال سعودي خلال الستة الأشهر الماضية توزعت على 88 مليون ريال سعودي في شهر مايو ، 80 مليون ريال سعودي في مارس ، و 52 مليون ريال سعودي خلال فبراير و 130 مليون ريال سعودي في 24 مارس الفائت من العام الجاري
وقالت المصادر إن كل عمليات الترحيل لهذه المبالغ وقعت منذ وصول القيادة الجديدة للبنك المركزي ، . وتشير معلومات إلى أن راجح مرتبط برئيس اللجنة الاقتصادية السابق حافظ معياد الذي لايزال متحكما بالإدارة الإشرافية العليا على « كاك بنك . وكان المسؤول البنكي منصور راجح يعمل بالبنك المركزي حتى عام 2019 وسبق كذلك بسنوات العمل في « كاك بنك » أثناء فترة قيادة معياد للبنك قبيل الحرب عام 2015 . وتساءل اقتصاديون وباحثون ماليون عن سبب تزامن كل عمليات الترحيل بهذا التوقيت ومنذ تسلم راجح منصبه وكيل الرقابة ، معتبرين أن تلك العمليات المصرفية ممكن تسميتها بأعمال « تهريب الأموال بالعملة الصعبة إلى خارج » . وتكشف مصادر  في البنك المركزي أن راجح قد أعطى الموافقات والتصاريح لكاك بنك لترحيل النقد الأجنبي بهدف تجفيفها من وتحديدا لتجار المشتقات النفطية ، الذين أجبروا على التعامل مع « كاك بنك » بدلا من أن يتم ذلك عبر شركة النفط ومن خلال البنك المركزي ، وبكلفة أقل ، وبالتالي المساهمة في خفض كلفة المشتقات وانعكاسه على سعر بيعها في السوق . وأكدت معلومات ومصادر  أن قرار وكيل الرقابة منصور راجح برفع مبلغ المزادات التي يعقدها البنك المركزي إلى 30 مليون دولار أسبوعيا ، في خطوة « تعلن عن رغبته في استنزاف الباقي من الوديعة المفرج عنها مؤخرا في أقرب مدة ممكنة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق