في اليوم الختامي لمؤتمر الجايني التاسع تقديم ومناقشة “15” ورقة وبحثا علميا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في اليوم الختامي لمؤتمر الجايني التاسع تقديم ومناقشة “15” ورقة وبحثا علميا

يافع نيوز – – خاص.

تكللت فعاليات اليوم الثاني -الختامي- للمؤتمر العلمي التاسع  لأمراض النساء والتوليد الذي ينظمه قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن خلال الفترة 9_10  من نوفمبر الجاري في قاعة قصر سبأ  بمديرية خور مسكر ، وشارك فيه أكثر من 500 من  أطباء واستشاريين أمراض النساء والتوليد من مختلف المحافظات المحررة.

بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر ، وفقا للآلية المتبعة بعرض وتقديم  البحوث العلمية التخصصية الهادفة ، وفتح مجال للمناقشة وإثراء المواضيع بين المقدم واللجنة والحضور ،  وترأس الجلسة الأولى في اليوم الثاني والرابعة حسب برنامج المؤتمر كلا من الدكتوره/ كفاية  الجازعي مدير مستشفى الصداقة والدكتوره فيتنام سعد والدكتوره فوزية مقبل.

وكانت البداية تقديم وعرض بحث بعنوان

“إحتياطي المبيض وعلاقته بعمر المرأة” قدمه أ. مشارك د/ ماهر السقاف.

وتلا ذلك تقديم بحث بعنوان “كيف تتجنب حدوث الاخطاء عند معالجة المرأة  من تكيس المبايض” قدمته الدكتوره التونسية جوليا الشرفي.

وقدمت الدكتوره أحلام صالح ناصر بحثها بعنوان “الدراس” الاكلينكية  لأورام المبيض في مستشفى الصداقة التعليمي.

واستعرضت الدكتوره جوليا الشرفي  بحثها الثالث في المؤتمر والثاني اليوم وكان بعنوان “الحقن المجهري”

وقدم الاستاذ مشارك .د/ماهر السقاف بحثه الثاني اليوم بعنوان “تحفيز التبويض بدون حقن مجهري”

واختتمت الدكتوره تمنى مهدي الجلسة الرابعة للمؤتمر والأولى في اليوم الثاني بتقديم بحث بعنوان “هل يجب إبعاد  المبيض أو إبقاءه عند إستئصال الرحم”.

وتواصل سير المؤتمر بعقد الجلسة الثانية ، والخامسة حسب برنامج المؤتمر برئاسة كلا من :البروف/ إيمان باصديق  و ا. مشارك . د/ يحيى سيف و ا. مساعد د/ أحمد الدويل.  وقدم البروف حسين الكاف بحثه بعنوان “الخصوبة  في مريضة السرطان صغيرة السن.

وقدمت الدكتوره باسودان بحثها بعنوان “الإكتئاب بعد الولادة” .

واختتمت الجلسة بتقديم بحث بعنوان “نفسية المرأة  الحامل  قدمته ا.مساعد .د / أروى .

وترأس الجلسة السادسة في المؤتمر والثالثة في اليوم الثاني ومسك ختام المؤتمر العلمي التاسع  لأمراض النساء والتوليد كلا من الاستاذ الدكتور /عبدالحكيم التميمي عميد كلية الطب والعلوم الصحية  و ا. مشارك د/ جعبل الطيب والدكتور شيخ حافظ .

وبدأت الجلسة بتقديم بحث بعنوان “مسح ومعالجة الأمراض  المعدية للمرأة  الحامل” قدمته د/شدى  عمر عبدالله.

وقدمت الدكتوره ريما الحريبي بحثها بعنوان “خمول الغدة الدرقية في المرأه الحامل”

وتواصل تقديم الأبحاث ومنها بحث بعنوان “كورونا (كوفيد19) في الأطفال” قدمه الدكتور سالمين الجفري.

وقدمت الدكتوره أمينة هرهرة بحث بعنوان “الصرع في المرأه الحامل”.

وقدمت الدكتوره هيفاء صالح بحث بعنوان “دواء الكبريوجولبن  في امراض النساء والتوليد”

وتلا ذلك تقديم بحث بعنوان “العلاقة بين الطيب والمختبرات الطبية” من قبل الدكتور عبدو فضل

واختتمت الجلسة والمؤتمر ببحث بعنوان “التيقظ الدوائي” وهو الثلاثون في المؤتمر والخامس عشر في اليوم الثاني قدمه الدكتور فكري عبد الحبيب .

يشار أن برنامج المؤتمر أتاح خلال الجلسات وقت لتقديم مداخلات علمية حول البحوث و الأوراق المقدمة وذلك ضمن استراتيجية وأهداف عملية تبادل الأفكار والمعارف العلمية لتعزيز المحصلة العلمية لدى المشاركين وتدعيم مضمون الأبحاث والأوراق .

وأشارت رئيس المؤتمر أستاذ. مشارك د/نهلة الكعكي رئيس قسم النساء والولادة بكلية الطب جامعة عدن إلى مشاركتان علميتان  كانت مقدمة للمؤتمر الذي تأجل بسبب جائحة كورونا ، وأشارت الكعكي  أنه من باب الوفاء وأقل وأجب وحق لهم أن تتذكرهم رحمة الله تغشاهم وهما الدكتور يونس أنيس والدكتوره إيمان النقيب الذين خسرناهم وخسرتهم عدن والبلاد كلها وذلك بسبب جائحة كورونا وكانوا قدموا مشاركاتهم كما ترحمت على كل الشهداء الذين خسرهم القطاع الطبي والصحي في النساء والولادة في جامعة عدن في مختلف الجامعات اليمنية والقطاع الصحي والطبي وسائله الله ان يجعل مثواهم الجنة وأن يحفظ الجميع ويجنب البلاد والعباد كل جائحة وداء ووباء .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر في اليوم الختامي لمؤتمر الجايني التاسع تقديم ومناقشة “15” ورقة وبحثا علميا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق