تواطؤ الإخوان يفتح طريق الحوثيين نحو سيطرة كاملة على شبوة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواطؤ الإخوان يفتح طريق نحو سيطرة كاملة على

 

يافع نيوز – العرب

تشهد محافظة شبوة توترا شعبيا متصاعدا في أعقاب سيطرة الميليشيات الحوثية على ثلاث مديريات في المحافظة دون أي مقاومة تذكر من جانب القوات الحكومية التي يهيمن عليها حزب الإخواني.

 

وطالبت احتجاجات قبلية العربي بالتصدي لمسلسل تسليم بقية مناطق المحافظة ووضع حد لنفوذ جماعة الإخوان التي أثبتت فشلها في إدارة الملفين الاقتصادي والسياسي في المحافظة الغنية بالنفط والغاز والتعامل بجدية مع التهديدات الحوثية، في ظل معلومات عن تواطؤ بعض القيادات الإخوانية مع الحوثيين.

 

وعلى صلة بالتفاعلات المتسارعة التي تشهدها محافظة شبوة قالت مصادر سياسية إن قوات التحالف العربي غادرت معسكر “العلم”، مشيرة إلى أن هذا القرار المفاجئ جاء في أعقاب الكشف عن مخطط حوثي – إخواني للالتفاف على قوات التحالف في المعسكر، مع تسارع وتيرة الانهيارات في جبهات شبوة على الحدود مع بعد سيطرة الحوثيين على مديريات بيحان وعين وعسيلان .

وقالت المصادر إن التحالف العربي حصل على معلومات عن تنسيق بين الحوثيين والإخوان يستهدف تسليم مديرية جردان والالتفاف على معسكر العلم الذي توجد فيه قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

 

وتعرض المعسكر في مرات سابقة لاعتداءات متكررة من قبل عناصر مسلحة تابعة للإخوان والسلطة المحلية في شبوة والتي تبنت خطابا إعلاميا معاديا للتحالف العربي والقوات الإماراتية على وجه التحديد وشبيه بحملة التحريض التي سبقت مغادرة القوات الإماراتية لمنطقة “صرواح” في محافظة مأرب قبل سقوطها في أيدي الحوثيين.

 

وقامت قوات تابعة للإخوان خلال الأيام الماضية بقمع احتجاجات قبلية في مديريات شبوة طالبت بتحرير مديريات بيحان وعسيلان وعين وقطع الطريق على محاولات تسليم بقية المديريات من قبل السلطة المحلية التابعة للإخوان التي لم تحرك ساكنا إزاء التقدم العسكري ، في الوقت الذي تفرغت فيه -وفقا للمصادر- لقمع الاحتجاجات القبلية والتحريض على قوات التحالف العربي.

ولفتت المصادر إلى أن الحل الوحيد لمنع سقوط شبوة هو تمكين قبائل المحافظة والنخبة الشبوانية من الدفاع عنها في وجه التمدد الحوثي، وقطع الطريق على حالة التخادم بين الحوثيين والإخوان التي تتم نكاية بالتحالف العربي وبتنسيق إيراني – قطري يهدف إلى تشكيل جبهة مناوئة للتحالف.

 

وفي تعليق على انسحاب قوات التحالف من معسكر العلم أشار الباحث السياسي سعيد بكران إلى أن تلك الخطوة تأتي في سياق إعادة ترتيب وتموضع القوات، كما أنها “إشارة قوية وواضحة على وقوع معلومات بيد قوات التحالف عن تحركات حوثية – إخوانية مشتركة ومنسقة لتطويق مواقع قوات التحالف في مواقع مثل العلم ومطار عتق حيث تحيط قوات سلطة الإخوان بتلك المواقع من كل الاتجاهات”.

وأضاف بكران أنه “بات واضحا أن كل الانهيارات في الجبهات مؤخرا كانت أمرا دبر بليل بتنسيق بين الإخوان وإيران، وأعتقد أن التحالف بات على قناعة بذلك ولهذا شرع في ترتيب أوراقه العسكرية في شبوة”.

 

وتابع “كل المؤشرات تدل على أحداث حاسمة حيث سيكون المجتمع الشبواني هو رأس الحربة في صياغة مشهد شبواني جديد وسيجد دعما وإسنادا من التحالف العربي”، متوقعا أن تكون “أيام تسلط الإخوان على شبوة في ساعاتها الأخيرة وبإسقاطهم ستكون المحافظة في مأمن من اجتياح حوثي وشيك”.

 

وفي سياق المخطط الحوثي الذي يستهدف محافظة شبوة أظهر تسجيل فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي القائد العسكري الحوثي الأبرز أبوعلي الحاكم في مديرية بيحان بمحافظة شبوة بحضور عدد من القيادات الحوثية المحلية.

وكشف القيادي الحوثي المدرج على قائمة العقوبات الأممية عبدالله يحيى الحكيم، الشهير بـ”أبوعلي الحاكم”، في كلمة ألقاها أمام حشد من الموالين للجماعة في بيحان عن مخطط حوثي لاستكمال السيطرة على محافظة شبوة وصولا إلى منشأة بلحاف الغازية على .

 

وترافقت تحركات الحاكم مع قيام الضابط الموالي للإخوان في الجيش اليمني وقائد اللواء 21 مشاة جحدل حنش، بمحاصرة قوات النخبة الشبوانية في معسكر العلم بعد أن غادرته قوات التحالف العربي.

واعتبر مراقبون أن هذا التصعيد المتزامن يأتي في إطار حالة التخادم التي باتت تهدد محافظة شبوة بشكل غير مسبوق في ظل استمرار سياسة القمع الإخواني لقبائل شبوة ومواصلة حملة التحريض الإعلامي ضد قوات التحالف في هذه المرحلة الحساسة التي كانت تستوجب بحسب المراقبين طلب المزيد من القوات وليس العكس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تواطؤ الإخوان يفتح طريق الحوثيين نحو سيطرة كاملة على شبوة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق