جزوليت: الملك فهد طلب مني ابلاغ رسالة لقادة الجنوب بدعمهم في حرب 94م

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جزوليت: الملك فهد طلب مني ابلاغ رسالة لقادة بدعمهم في حرب 94م

يافع نيوز – خاص

قال المراسل الحربي الشهير الذي غطى حرب 1994م بين الشمالي والجنوبي قبل 27 عاماً أن خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية حينها المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود؛ استدعاه لمقابلته؛ وعرض جزوليت على الملك حينها تقريراً بأوضاع المعركة على الأرض التي كان يغطيها إعلامياً من الخطوط الأمامية لقناة MBC.

وبحسب جزوليت؛ فإن الملك فهد الذي استقبله في مدينة جدة حينها؛ طلب منه العودة إلى ليبلغ قيادة الجنوب بأنه سوف يدعمهم؛ لكن الذي حدث هو سقوط مدينة عدن بيد القوات الشمالية في اليوم التالي للقاء.
وهذه المرة الأولى التي يصرح جزوليت برواية لقائه بالملك فهد؛ ضمن حديثه في حلقة برنامج “خط أحمر” الذي يقدمه الإعلامي عزت مصطفى ويبث كل ثلاثاء على قناة “الغد المشرق”.
وأعتبر جزوليت وهو أكاديمي وأستاذ للقانون الدولي ومناصر للقضية الجنوبية في لقاءه خلال برنامج “خط أحمر”؛ أن مطالبة الجنوبيين بفك الإرتباط خطأ ففي حالة الجنوب العربي يجب المطالبة بالاستقلال واستعادة الدولة.
وضمن شهادته حول حرب صيف 1994م كشاهد عيان من الخطوط الأمامية قال جزوليت أنه شاهد خلال انتقاله من عدن إلى بحراً؛ العديد ممن حاربوا في أفغانستان من جنسيات مختلفة استقطبهم التجمع اليمني للقتال ضد الجنوب؛ مدعومين بالفتاوى التكفيرية التي أطلقها قادة إخوانيون ضد الجنوبيين والتي طالته أيضاً كمراسل حربي بفتوى صدرت عن عبدالمجيد الزنداني.

من جانبه قال المحلل العسكري والسياسي العميد ثابت حسين صالح والناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع في الجنوب خلال حرب 1994م؛ أن حرب 94 هي امتدد لحروب 72 و 1979م بين الشمال والجنوب التي شنتها مراكز القوى في ضد الجنوب؛ معتبراً أن ما يجري في لودر بأبين وفي محافظة اليوم هو امتداد أيضاً لحرب 1994م؛ مضيفاً: أن الجنوبيين حولوا نكسة 94 إلى انتصار بإرادتهم القوية.

وحول الصراع الجاري في محافظة شبوة قال الباحث في شؤون جماعات الإسلام السياسي صالح الدويل باراس أن جماعة الإخوان سجنت وقتلت الشبوانيين تحت شعار “شبوة أولاً” وغرضها من ذلك التمكين الإخواني؛ منوهاً إلى أن شبوة باتت تحتاج محافظاً غير عقائدي
وعلق باراس حول قضية الوحدة تاريخياً بالقول: أن الجنوبيين ظلوا على مدى التاريخ مجمعين على أنهم لن يكونوا في يوم من الأيام جزءاً من نظام صنعاء

رابط الحلقة على يوتيوب

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر جزوليت: الملك فهد طلب مني ابلاغ رسالة لقادة الجنوب بدعمهم في حرب 94م في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق