خلال فترة الرضاعة.. أطعمة مفيدة ينصح بتناولها وأخرى ضارة يجب تجنبها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

خلال فترة الرضاعة.. أطعمة مفيدة ينصح بتناولها وأخرى ضارة يجب تجنبها

يافع نيوز – المرأة والطفل

يعتبر حليب الأم غذاء للأطفال حديثي الولادة، وتوصي منظمة الصحة العالمية وجميع الاستشارات الصحية الرائدة بحليب الأم لمدة ستة أشهر على الأقل من حياة الطفل.

يعزز النمو والتطور، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل صحي، كما أنه ضروري لبناء المناعة وتطور الدماغ، بالإضافة إلى كل ذلك، فهو وجبة نظيفة ومناسبة وجاهزة للإطعام وخالية من المتاعب.

في الوقت نفسه، تحتاج الأمهات المرضعات أيضا إلى نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتهن وإطعام أطفالهن بسهولة. وفي هذا التقرير، نستعرض الأطعمة التي يجب على الأم المرضعة تناولها، والأطعمة التي يجب تجنبها.

الأطعمة التي يجب تناولها

البروتينات

بالإضافة إلى زيادة إنتاج الحليب، تساعد البروتينات أيضا جسمك على التعافي من ضغوط الولادة. وتشمل خيارات البروتين الجيدة منتجات الألبان والبيض والدجاج واللحوم والبقوليات والمأكولات البحرية المنخفضة الزئبق. والحبوب مثل الكينوا والقطيفة هي أيضا مصادر جيدة للبروتين.

الدهون والزيوت الصحية

بخلاف كونها مصادر طاقة مركزة، تضيف الزيوت أيضا نكهة إلى طعامنا. بالإضافة إلى تغذية نمو الطفل، تساعد الزيوت الصحية أيضا في نمو الدماغ والجهاز العصبي.

 

يستهلك الجسم الكثير من الطاقة في إنتاج الحليب، لذلك يجب تناول ما يصل إلى 300-350 سعرة حرارية إضافية في اليوم، اختاري الحبوب الكاملة لتغذية جسمك، فهي غنية بالعناصر الغذائية وتضيف سعرات حرارية صحية.

والفواكه ومنتجات الألبان والدهون الصحية من الزيوت النباتية والمكسرات والبذور هي خيارات جيدة أخرى لتوفير احتياجات الطاقة، كما ينصح الأطباء بتجنب السكريات البسيطة الزائدة من العصائر والمشروبات السكرية والحلويات.

2021-06-1-21

2021-06-1-21

الفيتامينات و المعادن

الأمهات اللاتي يستهلكن كميات كافية من المغذيات الدقيقة، ينقلن كميات كافية إلى الطفل، وإذا كانت الأم تعاني من نقص في فيتامين أو معدن، فيمكن أن يعيق نمو طفلها.

يعرف فيتامين ب 12 بأهميته الفائقة لدعم نمو الدماغ والإنتاج الصحي لخلايا الدم الحمراء، واليود معدن مهم أثناء الحمل والرضاعة، فقد لا تتمكن الأم التي تعاني من نقص اليود من توفير التغذية الكافية لنمو الطفل الإدراكي والنفسي، والملح المعالج باليود هو أسهل لتضمين اليود في طعامك إلى جانب الحليب والمأكولات البحرية والبيض.

الأطعمة التي يجب تجنبها

الكحول والتدخين

تناول الكحول خلال الرضاعة ليس آمنا لطفلك، لذا يجب عليك تجنب الكحول طوال فترة الرضاعة، حيث يتسبب الكحول في نقص الطاقة لدى الأطفال ومجموعة من المشكلات الصحية الأخرى، كما أن التدخين بشكل مباشر أو غير مباشر ممنوع تماما في فترة الحمل والرضاعة.

2021-06-2-22

2021-06-2-22

الكافيين

الإفراط في تناول الكافيين على شكل 4-10 أكواب من القهوة أو الشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة يمكن أن يسبب التهيج واضطرابات النوم لدى الطفل، ومن الآمن تماماً تناول كوب أو كوبين في اليوم.

الزئبق

الزئبق قد يدخل النظام الغذائي للأم من الأسماك ويمكن أن يكون شديد الخطورة، لذلك تأكدي من مصدر الأسماك التي تتناولينها أو تجنبيها تماما.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة التي تحتوي على توابل كثيرة لا يفضل تناولها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا على أضيق الحدود، لأنها تغير طعم اللبن وتؤثر في الجهاز الهضمي لطفلك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر خلال فترة الرضاعة.. أطعمة مفيدة ينصح بتناولها وأخرى ضارة يجب تجنبها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق