مصر على قائمة المحتفى بهم في غزة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

يافع نيوز – العرب

قلبت حرب غزة موقف حماس من القيادة المصرية وشهدت زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل استقبالا استثنائيا وإشادة بالرئيس عبدالفتاح بعد سنوات من التعامل مع القاهرة كطرف معاد يساهم في خنق حماس.

 

وفيما كان الاحتفاء في غزة محجوزا لحليفي حماس، قطر وتركيا، باتت على قائمة المحتفى بهم. وازدانت الساحات في غزة بصور كبيرة للرئيس السيسي وزينت الأعلام المصرية الشوارع في أنحاء القطاع ترحيبا برئيس المخابرات. كما اصطف المئات من الأشخاص خارج المعبر المؤدي إلى غزة ملوحين بالأعلام المصرية لدى مرور موكبه.

 

والزيارة هي الأولى لرئيس المخابرات المصرية إلى القطاع منذ أوائل القرن الحالي.

 

وعبر قادة حماس عن امتنانهم لدور الرئيس المصري في وقف الحرب، بينما اعتبر مراقبون أن التغيير الحاصل في موقف حماس يخفي خوفا من الدور الذي صارت القاهرة تلعبه في الملف بعد أن سلمتها قوى إقليمية ودولية مهمة إدارة التهدئة في مرحلة أولى ثم مهمة التكفل بملف المفاوضات في مرحلة لاحقة.

 

وينظر قادة حماس إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر وفي أذهانهم تجربة سابقة أظهرت فيها القاهرة حزما شديدا أدى إلى خنق حماس عبر المعابر وإغراق الأنفاق ومعاملة قادة حماس باستخفاف أثناء زياراتهم لمصر وبخشونة عند عبورهم معبر رفح.

 

ويقول مراقبون فلسطينيون إن حماس تدرك أن عباس كامل، الرجل القوي، يحوز كل أوراق التفاوض من موقع قوة بعد أن سلم الرئيس الأميركي جو بايدن لمصر الملف عمليا ومنع تدخل قطر وتركيا خلال الحرب.

 

Thumbnail

والتقى عباس كامل مع قادة من حماس وعلى رأسهم يحيى السنوار، رئيس الحركة في القطاع، وذلك في إطار تعزيز وقف إطلاق النار بين الحركة وإسرائيل ولبحث خطط إعادة الإعمار.

 

وقال قيادي في حماس طلب عدم الكشف عن اسمه “النقاش متركز حول طرق تثبيت التهدئة وخطط إعادة بناء غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة”.

 

وبعد الاجتماع مع كامل في غزة قال السنوار “هناك فرصة حقيقية يكون فيها تقدم” لحل قضية الأسرى، لكنه أضاف أن حماس تطالب بإجراء المفاوضات الخاصة بالأمر منفصلة عن محادثات تثبيت وقف إطلاق النار.

 

ووضع عباس كامل ويحيى السنوار حجر الأساس لبناء حي سكني في القطاع، بإشراف وتمويل مصريّيْن.

 

وكانت مصر قالت إنها ستخصص 500 مليون دولار لتمويل إعادة إعمار المناطق المدمرة في غزة.

 

واجتمع كامل الأحد في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال نتنياهو إن الاجتماع تناول قضايا الأمن الإقليمية وسبل منع حماس من الاستفادة من المساعدات المدنية في تعزيز قدراتها.

 

وذكرت وكالة أنباء أن كامل التقى أيضا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله الأحد وسلمه رسالة من السيسي تؤكد على دعم القاهرة للفلسطينيين ولعباس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر على قائمة المحتفى بهم في غزة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق