إيطاليا: لم نقترح دفع أموال لليبيا مقابل تصديها للمهاجرين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

إيطاليا: لم نقترح دفع أموال لليبيا مقابل تصديها للمهاجرين

يافع نيوز – العرب

نفت إيطاليا الثلاثاء ما تم تداوله بشأن عزمها تقديم مقترح للاتحاد الأوروبي بشأن دفع أموال إلى السلطات الليبية مقابل تصديها للمهاجرين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الثلاثاء إن إيطاليا ليست بصدد اقتراح أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالا لليبيا نظير وقف تدفق المهاجرين، نافيا بذلك تقارير أوردتها وسائل إعلام إيطالية.

وقال موظف بمكتب دراجي إنه “لا توجد مبادرة في الوقت الراهن في ما يتعلق بإبرام اتفاق مماثل للذي أُبرم مع ”. وقال الموظف إن الحكومة ترى أن على الاتحاد الأوروبي أن يولي اهتماما أكبر بالوضع في جنوب البحر المتوسط وأن يكون مستعدا لتقديم الدعم المالي لجميع الدول الأفريقية المعنية بتدفق اللاجئين.

ماريو دراجي: لا توجد مبادرة في الوقت الراهن في ما يتعلق بإبرام اتفاق مماثل للذي أُبرم مع تركيا

وكانت صحيفة لاريبوبليكا قد ذكرت الثلاثاء في تقرير لها أن الحكومة الإيطالية ستطلب من الاتحاد الأوروبي دفع أموال لليبيا لمنع زوارق المهاجرين من الانطلاق من الساحل الليبي. وأفادت الصحيفة بأن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قد يقترح هذه الخطة على قادة الاتحاد في قمة تعقد يومي 24 و25 مايو الجاري.

ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه أعداد المهاجرين الذين يتدفقون على السواحل الإيطالية، فمنذ يوم الأحد استقبلت جزيرة لامبيدوزا أكثر من 2000 مهاجر. والجزيرة إحدى نقاط الوصول الرئيسية للمهاجرين من أفريقيا الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وفاقت أعداد المهاجرين، الذين يصلون في زوارق صغيرة خطرة يديرها مهربون، إمكانيات مركز الاستقبال في الجزيرة وتعمل السلطات الآن على نقلهم إلى مناطق أخرى في إيطاليا. وتبدأ الغالبية العظمى من المهاجرين الأفارقة المتجهين إلى أوروبا رحلتها البحرية انطلاقا من ليبيا.

وفي 2019 وافقت روما على خطة مع دول أوروبية أخرى لإعادة توزيع اللاجئين بعد وصولهم، لكن الخطة طوعية ولم توفر حلا دائما. ومنذ التوصل إلى اتفاق سنة 2016، أصبح من حق تركيا الحصول على مساعدات مالية من بروكسل مقابل استضافة اللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا عن طريق دول البلقان ومعظمهم من .

وتشهد الحكومات الأوروبية انقساما بسبب قضية الهجرة التي غذت صعود نجم الأحزاب المناهضة للمهاجرين في مختلف أنحاء القارة. وفي إيطاليا يشارك حزب رابطة الشمال اليميني في حكومة الوحدة الوطنية بزعامة دراجي ويطالبه بالتحرك لمنع تدفق اللاجئين.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن حوالي 13 ألف مهاجر هبطوا على سواحل إيطاليا منذ بداية 2021 وحتى العاشر من مايو الجاري ارتفاعا من 4184 في الفترة المقابلة من العام الماضي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيطاليا: لم نقترح دفع أموال لليبيا مقابل تصديها للمهاجرين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق