المؤبد لعسكريين أتراك أدينوا بالمشاركة في انقلاب 2016

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

المؤبد لعسكريين أتراك أدينوا بالمشاركة في انقلاب 2016

يافع نيوز – العرب

حكم على 22 عسكريا سابقا الأربعاء بالسجن المؤبد بعد إدانتهم بلعب دور أساسي في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان والتي تبعتها عمليات تطهير واسعة في صفوف القوات المسلحة كما المعارضة السياسية.

 

ويندرج هؤلاء ضمن مجموعة من 497 عسكريًا أغلبهم خدموا في الحرس الرئاسي، ويحاكمون في محكمة بأنقرة.

 

وأدين المشتبه بهم بعدة تهم لاسيما محاولة قلب النظام الدستوري. واتهمتهم النيابة العامة أيضا بأنهم داهموا مقر القناة العامة “تي أر تي” وأرغموا الصحافيين على بث بيان الانقلابيين وكذلك مهاجمة المقر العام لهيئة الأركان.

 

ودأبت السلطات التركية على التذكير بحادثة الانقلاب الفاشل في سنة 2016 لإسكات كل الأصوات المنتقدة لسياسات الرئيس التركي وحزبه العدالة والتنمية.

 

ومثل ذلك الملف للسلطات التركية فرصة لقمع كل نفس معارض، وخاصة أن المشتبه في تورطهم في الانقلاب تعرضوا للتنكيل وسط انتقادات دولية لظروف مقاضاتهم ومدى تمتعهم بكل الحقوق التي يفرضها القانون التركي والدولي في المحاكمات العادلة.

 

وتنحي أنقرة باللائمة على الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن في تدبير العملية الفاشلة وتطالب تركيا الولايات المتحدة بلد المنفى بتسليمه لمحاكمته لكن السلطات الأميركية ترفض ذلك.

 

واعتقلت تركيا عشرات الآلاف من الأشخاص وفصلت أكثر من 100 ألف شخص من الخدمة العامة منذ محاولة الانقلاب، منهم 21 ألفا من القوات المسلحة وحدها حيث مثل ملف الانقلاب فرصة لتطهير الجيش من غير الموالين للرئيس.

 

وضربت عمليات التطهير كذلك مهنية الجيش التركي الذي فقد الكثير من الخبرات حيث تحدثت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عما وصفته بحملة قمع تعرض لها 14 طيارا متدربا على مقاتلات أف – 16 تم اعتقالهم بتهمة محاولة الانقلاب الفاشلة وحوكموا بالسجن مدى الحياة رغم أن ظروف محاكمتهم كانت مريبة.

 

ونُقل العديد من صلاحيات القيادة العسكرية التركية إلى وزارة الدفاع منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، ما أفقد كبار العسكريين المزيد من السلطة التي كانوا يتمتعون بها.

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر المؤبد لعسكريين أتراك أدينوا بالمشاركة في انقلاب 2016 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق