لجان المسح الميداني لشجرة البن تباشر عملها في مديرية يافع رصد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

لجان المسح الميداني لشجرة البن تباشر عملها في مديرية يافع رصد

يافع نيوز – فهد حنش

باشرت فرق المسح الميداني الشامل لشجرة البن التابعة لمجموعة الزراعيين يافع صباح يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020م أعمالها في مناطق مديرية رصد حيث أنطلق المساحون والمشرفون الى جميع المناطق والقرى المستهدفة وفق الخطة والبرنامج المعد من قبل اللجنة الإشرافية.

هذا وتنقلت لجان المسح الميداني بين مزارع البن، والتقت بعددا من المزارعين الذين استبشروا خيرا بهذه اللجان، وقدموا التسهيلات للمساحين والتعاون معهم في تسجيل البيانات المطلوبة على أمل أن تقدم لهم الجهات القائمة على هذا المشرع الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه زراعة البن في مناطقهم.

الى ذلك تفاجئ المساحين بوجود أودية واسعة في عدة مناطق في مديرية رصد كانت الى قبل سنوات مزروعة بالآلاف من أشجار البن التي انتهت تماما بسبب ظاهرة الجفاف التي شهدتها المديرية بينما ظلت أطلال مشاريع الري قائمة وشهادة على النهضة الزراعية التي شهدتها تلك المناطق في زراعة البن الى قبل نحو عقدين من الزمن.

وفي نفس السياق أبدى عددا كبيرا من مزارعي البن القدماء أستعدادهم إعادة زراعة البن فيما اذا قدمت لهم المساعدات والمعالجات المناسبة لمواجهة ظاهرة الجفاف.

وتاتي عملية المسح هذه برعاية مؤسسة يافع للعمل والإنجاز بهدف توفير قاعدة بينات دقيقة لإعداد أشجار البن المزروعة في يافع، وإعداد الأشجار التي تعرضت للهلاك، وأسباب هلاكها، وعوامل تراجع زراعة البن في يافع لوضع الدراسات العلمية التي تسهم في تقديم الحلول والمعالجات المناسبة لتشجيع المزارعين على إعادة الإهتمام بزراعة البن الى ما كان عليه في فترات سابقة.

هذا وقد دشنت يوم أمس الإثنين ورشة عمل للفرق المسح الميدانية والمشرفين تم من خلالها تعريف المشاركين في الورشة بالمهام الموكلة إليهم والسبل الكفيلة بتنفيذها، وستستمر عملية المسح أربعة أيام في عموم مناطق وقرى مديرية رصد.

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر لجان المسح الميداني لشجرة البن تباشر عملها في مديرية يافع رصد في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق