8 علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

8 علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي

آخر الاخبار, طب وصحة 08 نوفمبر 2020 0

0

يافع نيوز – طب وصحة

تنعكس صحة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل مباشر على الصحة العامة، إذ توجد التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى بـ“الميكروبيوم“ تعيش في القولون.

ووفقا لموقع ”إيت ذيس“، يحتوي ”ميكروبيوم“ الأمعاء على مزيج من البكتيريا الجيدة والضارة، التي تساعد في تحقيق العديد من الأدوار المهمة في الجسم، مثل الحماية من البكتيريا الضارة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في عملية الهضم، وإدارة مستويات الهرمونات والتخلص من السموم.

وتتأثر أجزاء عديدة من الجسم عندما لا تعمل الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل صحيح، وهو ما يدعو للانتباه إلى مجموعة من الأعراض والعلامات التحذيرية التي تكشف عن وجود خلل داخل الجسم.

1x1.trans.gif

%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%

يتسبب النظام الغذائي قليل الألياف في حدوث الإمساك، وهو ما يدعو للاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، إلى جانب شرب كميات كبيرة من الماء للسيطرة على الأمر.

إزعاج معدة مستمر

يعتبر الشعور بانزعاج مستمر في الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك وحرقة المعدة والغثيان مؤشرات على ضعف صحة الأمعاء، ووجود خلل في المعدة.

ويمكن السيطرة على الأمر عن طريق تجنب تناول مهيجات الجهاز الهضمي مثل الدهون والأطعمة المقلية والكافيين والكحول والعلكة ومنتجات الألبان والغلوتين والمحليات الصناعية.

1x1.trans.gif

download-5-1200x675.jpg?resize=1200%2C67

الانتفاخ والغازات

يدعو الشعور بالانتفاخ أو وجود الغازات بعد تناول الوجبات إلى ضرورة معرفة ما السبب وراء ذلك والتوقف عن تناوله لمدة أسبوعين، لا سيما أن بعض الأطعمة تسبب ذلك، مثل الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

مشاكل النوم

يشير عدم النوم جيدًا أو الاستيقاظ ليلًا إلى وجود مشاكل في القناة الهضمية، ويمكن أن يساعد تناول الألياف واستهلاك المزيد من المواد الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الكحول والأطعمة الدهنية أو السكرية في تحسين الوضع.

1x1.trans.gif

rmmmmdddn-533-1200x675.jpg?resize=1200%2

الكسل والإرهاق

تتصل القناة الهضمية بالدماغ، ويلعب ”الميكروبيوم“ دورًا حيويًا في الصحة العقلية واستجابة الجسم للتوتر، ويؤدي وجود خلل في القناة الهضمية إلى الشعور بالإرهاق والكسل بدون سبب واضح، ولتخفيف ذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم وشرب الماء والسوائل وممارسة التمارين الصحية.

حرقة المعدة

تسبب البيئة الحمضية الشعور بحرقة في المعدة وارتجاع المريء، وربما يكون السبب في تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب ذلك مثل القهوة والشوكولاتة والكحول والأطعمة الدهنية.

1x1.trans.gif

istock-924698666-1200x675.jpg?resize=120

المرض والعدوى المتكررة

يلعب ”ميكروبيوم“ الأمعاء دورًا في تعزيز المناعة، ويعتبر ضعف المناعة علامة على وجود خلل في الأمعاء.

ويمكن اتباع نظام غذائي متوازن مع الاهتمام ببعض الأطعمة مثل الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى، وهو ما يمكن أن يساعد في تحسين التوازن المعوي وزيادة مقاومة العدوى.

المزمن

تؤثر الأطعمة على شكل البراز، ويمكن تناول الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والبازلاء والفول والتفاح والحمضيات والجزر والشعير، وتجنب ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة؛ لأن هذا سيجعل الأطعمة تمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر 8 علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق