40 دولة تطالب الصين باحترام حقوق الإيغور

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يافع نيوز – متابعات

أصدرت نحو 40 دولة في الأمم المتحدة الثلاثاء -بمبادرة من ألمانيا- بيانا مشتركا دعت فيه الصين إلى ”احترام حقوق“ الإيغور في إقليمي شينجيانغ والتبت، مبدية -أيضا- قلقها بشأن تطورات الوضع في هونغ كونغ.

وقال السفير الألماني لدى الأمم المتحدة كريستوف هيوسغن خلال اجتماع للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المتخصصة بحقوق الإنسان ”ندعو الصين إلى احترام حقوق الإنسان، وبخاصة حقوق الأشخاص من الأقليات الدينية والعرقية، ولاسيما في شينجيانغ والتيبت“.

ووقّعت على البيان 39 دولة من بينها الولايات المتّحدة وغالبية الدول الأوروبية بما في ذلك ألبانيا والبوسنة وكندا وهايتي وهندوراس واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

وقال الموقّ في بيانهم ”نحن قلقون للغاية بشأن وضع حقوق الإنسان في شينجيانغ والتطوّرات الأخيرة في هونج كونغ“.

وأضافوا ”نطالب الصين بأن تسمح لمراقبين مستقلين، بمن فيهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بالوصول فورا ودون عوائق إلى شينجيانغ“.

وعلى الفور نهض السفير الباكستاني لدى الأمم المتحدة وتلا بيانا موقّعا من 55 دولة، من بينها الصين، يدين استغلال الوضع في هونغ كونغ للتدخل في الشؤون الداخلية الصينية.

بدوره هاجم السفير الصيني لدى المنظمة الدولية تشانغ جون كلا من ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا بسبب ما اعتبره موقفها ”المنافق“.

وقال تشانغ مخاطبا الدول الثلاث ”ضعوا جانبا غطرستكم وتحيزاتكم وارجعوا عن حافة الهاوية الآن“.

ورحبت ”هيومن رايتس ووتش“ بتوقيع هذ العدد الكبير من الدول على البيان المناهض للصين ”على الرغم من التهديدات المستمرة وأساليب التخويف“ التي تمارسها بكين، بحسب ما قالت المنظمة الحقوقية في بيان.

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر 40 دولة تطالب الصين باحترام حقوق الإيغور في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق