كيف تغير مجتمعا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

فاروق مصطفى رفعت

كيف تغير مجتمعاً
كثيراً ما قرأنا هذة العبارة في العديد من المجلات والكتب التي تباع في الاكشاك للفت انظار الناس بهذة العناوين البراقة والجذابة…
لكن في حقيقة الامر ان تغيير المجتمع ممكناً ولكنة يحتاج سنيناً طويلة وقد يمتد الامر الى عقود وليس كما تحملة تلك العناوين البراقة ..
فتغيير المجتمع يحتاج بدرجة اساسية الى نشاط الاكاديميين والطبقة المثقفة والواعية في اعمال الكتابة والتأليف والتدوين .
واذا عدنا للخلف سنجد ان النموذج المصري هو ابرز نموذج عربي في عشرينيات وثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي الذي برز فيه كبار المثقفين والادباء امثال طه حسين ومحمد حسين هيكل واحمد شوقي وكوكبة كبيرة من اصحاب العقول والثقافة .
لينشئ جيلاً متسلحاً بالمعرفة والثقافة لتقوم الثورة المصرية في العام 1952م وقد تسلح الشعب المصري بالمعرفة والفن والادب ليحدث الانفجار الابداعي في شتى مجالات الحياة ويمتد تأثيرة في كافة الاقطار العربية!!!
فتعريف الثورة بمفهومها العام هي تغيير جذري في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.
وبناء على ذلك فإنة لا يمكن وصف ما حدث خلال موجة ما سمي بالربيع العربي بالثورات .
ماحدث لم يكن سوى انفجاراً عصبياً ناتجاً عن سوء وفساد الانظمة العربية الحاكمة انفجاراً عفوياً والدليل ماحدث في تونس في البداية وامتد تأثيرة الى كافة الاقطار العربية ليعم بعدها الخراب !!!
وتكمن المشكلة العظمى فيما تبع ذلك الانفجار من موجة نشاط كبير للقوى العربية التقليدية لتتسلق على ظهر تلك الاحتجاجات فتفرز انظمة شمولية اسوأ من الانظمة السابقة .
اذا اردنا ان نغير مجتمعاً فعلينا ان نبدأ بتغيير الانسان وهو رأس المال الحقيقي وعمود التغيير …..
و الاهتمام بطبقة الشباب و الخريجين لممارسة دورهم الريادي في نمو المجتمع وتطورة و المساهمة في نشر الوعي كلاً حسب مجالة واهتمامة وضمان انشاء الجمعيات والمؤسسات الشبابية واقامة مسابقات الابداع الفكري والادبي فلدينا طاقات بشرية هائلة سنشاهد منها الاعجاز اذا اتيحت لها الفرصة
بهذا سنضمن تغييراً واسعاً في الفكر المجتمعي ونضمن بناء شعب مسلح بالايمان و الفكر والمعرفة لا بالتعصب والتزمت والبكاء على الماضي

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

إخترنا لك