تقرير غربي: حزب الإصلاح متهم باغتيال العميد الحمادي لهذه الأسباب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقرير غربي: حزب متهم باغتيال العميد الحمادي لهذه الأسباب

يافع نيوز – متابعة ” ترجمة خاصة لسوث24″:

قال تقرير صحفي نشره الموقع الإنجليزي “ميدل ايست أي” أن اغتيال العميد الركن عدنان الحمادي في جاء عقب أيام قليلة من عودة خالد فاضل قائد ميليشيا حزب الإصلاح السابق بموجب مرسوم رئاسي إلى دوره في تعز بقيادة جميع الألوية العسكرية، بما في ذلك اللواء 35 المدرع.

لقد أدرك عدنان الحمادي أن حياته في خط. فقد نجا العميد اليمني الذي يحظى باحترام كبير من محاولة اغتيال في حي المعافر في تعز في نوفمبر 2018. لكن في يوم الاثنين الماضي لم يكن محظوظا جدا.

أصيبت تعز بالصدمة من خبر مقتل الحمادي برصاص أخيه جلال الحمادي أمام منزله في منطقة بني حماد بالمدينة.

وكان البالغ من العمر 51 عامًا قائدًا للواء المدرع الخامس والثلاثين، وهو واحد من ثلاث قوى في تعز موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في معركته ضد .

أثار مقتل القائد العسكري الشعبي دعوات لإجراء تحقيقات مع مجموعة منافسة متهمة بالوقوف وراء مقلته، وفضحت الحادثة الانقسامات داخل المعسكر الموالي للحكومة.

قال بدر الحمادي، أحد سكان بني حماد، لصحيفة الشرق الأوسط: “عندما كان عدنان أمام منزله مع حراسه، أطلق شقيقه جلال النار عليه في رأسه وأطلق الحراس بدوره النار على جلال، وهو الآن في حالة حرجة في المستشفى “.

أثار مقتل القائد العسكري الشعبي دعوات لإجراء تحقيقات مع مجموعة منافسة متهمة بالوقوف وراء مقلته (الإصلاح)

بحسب بدر الحمادي، الذي لا علاقة له بالأخوين، لم يتشاجر حمادي وأخوه قبل وفاته. ولم تتمكن “ميدل ايست أي” من التحقق بشكل مستقل من خلفيات الحادث.

تدور قصص مختلفة حول طريقة الحمادي، على الرغم من أن رواية بدر تعكس النسخة الأكثر شيوعًا للأحداث.

وقال بدر “المحافظة بأسرها تأسف لفقدان حمادي”.  “لقد كان أحد أشد القادة العسكريين في تعز”.

شهدت تعز، وهي مدينة ومحافظة في جنوب غرب ، بعضًا من أعنف المعارك وأطولها منذ أن دخل الذي تقوده السعودية الصراع في عام 2015 لدعم حكومة هادي.

من بين مؤيدي هادي في تعز، هناك عدد من الجماعات المتصارعة، التي قاتلت في بعض الأحيان فيما بينها من أجل السيطرة في المحافظة.  كثير منهم من بقايا المؤتمر الشعبي العام في اليمن، وحزب الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

حارب لواء الحمادي في ضواحي تعز والمناطق الريفية، في حين أن المدينة نفسها تخضع لسيطرة وحدات عسكرية تدعم حزب الإصلاح، وهو فرع من جماعة الإخوان المسلمين.

تجدر الإشارة إلى أن حاكم تعز، نبيل شمسان، عضو في المؤتمر الشعبي العام، لكنه من مؤيدي الإصلاح.

ولكن مؤيدو الإصلاح اتهموا الحمادي بالتحالف مع القايد السلفي  أبو العباس، الذي كان على خلاف مع جماعة الإخوان المسلمين.

قاد عباس، المدعوم من الإمارات العربية المتحدة، أكبر قوة سلفية داخل ميليشيا المقاومة الشعبية في تعز حتى أصبحت كتائبه مؤخراً جزءًا من اللواء 35 المدرع.

قبل وفاته، انتقد عدنان الحمادي الخلافات الحزبية داخل الجيش اليمني. وطلب من مقاتليه عدم العمل من أجل حزب معين، ولكن من أجل اليمن بدلاً من ذلك.

قال لجنوده في يوليو ” لا تشاركوا في أنشطة حزبية أثناء تواجدكم في اللواء 35″. “نحن فخورون بكم جميعًا، من جميع الخلفيات السياسية: الناصري ، الاشتراكي ، الإصلاح ، المؤتمر الشعبي العام. ولكن عندما تنضم إلى الجيش، يجب أن تتخلى عن عضوية حزبك “.

على الرغم من أن شقيق الحمادي مشتبه به، إلا أن هادي لم يأمر بعد بإجراء تحقيق في عملية القتل، الأمر الذي أثار غضب عدد من اليمنيين على وسائل التواصل الاجتماعي، الذين اتهموا الرئيس بالرضا.

“هل شكل لجنة وطنية مقبولة من جميع الجهات لإجراء تحقيق نزيه في مقتل عدنان الحمادي ، أم أنه لا يزال ينتظر علي محسن للسماح له بذلك؟ غرد ألفة الضبيعي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة تعز على تويتر.

وعلي محسن الأحمر هو نائب الرئيس اليمني وعضو حزب الإصلاح.

في مواجهة تصاعد السخط، قال محافظ تعز شمسان يوم الجمعة إن هادي من المقرر أن يشكل لجنة، رغم أنه لم يصدر أي إعلان رسمي بعد.

اتهامات ضد الإصلاح

وجاء مقتل حمادي بعد أيام قليلة من عودة خالد فاضل قائد ميليشيا حزب الإصلاح السابق بموجب مرسوم رئاسي إلى دوره في تعز بقيادة جميع الألوية العسكرية ، بما في ذلك اللواء 35 المدرع.

وقال فاروق حمادي ، عضو الحزب الناصري ، لـ “الشرق الأوسط”: “كانت كراهية الإصلاح لحمادي واضحة خلال السنوات القليلة الماضية ، ويمكن لأي شخص زيارة صفحات فيسبوك لأعضاء الإصلاح ورؤية الحملة ضده”.

| مقتل حمادي جاء بعد أيام قليلة من عودة خالد فاضل قائد ميليشيا حزب الإصلاح السابق بموجب مرسوم رئاسي إلى دوره في تعز بقيادة جميع الألوية العسكرية ، بما في ذلك اللواء 35 المدرع.

قال إنه يعتقد أن حمادي قُتل على يد شقيقه، لكنه لم يعتقد أنه قُتل لأسباب شخصية. بدلاً من ذلك، اتهم الإصلاح بتحريضه على الاغتيال.

“لا يزال القاتل على قيد الحياة” ، قال حمادي ل “ميدل است أي”.  وأضاف فاروق “سيثبت التحقيق عدم وجود نزاعات شخصية بين حمادي وشقيقه الأصغر جلال”.

“أطلب من هادي تشكيل لجنة للتحدث مع أقارب حمادي وشهود العيان لمنع أي فوضى داخل تعز”.

اعتبرت مجموعات مختلفة منهم حزب الإصلاح، عدنان الحمادي أحد أعدائهم في تعز منذ انضمامه قواته للسلفيين.

لكن ذلك الأمر لا يمكن “غسله” كما يقول فضل الجعدي، القيادي في القوي، الذي اتهم الإصلاح بقتل حمادي. “لقد اغتالوه وهرعوا لإصدار بيان نعي” بحسب تغريدة له على تويتر.

دعوة إلى “تحقيق نزيه”

يقول أيمن مشير وهو عضو بحزب الإصلاح “لا شك أن حمادي كان أحد أشد القادة العسكريين في تعز وقام لواءه بتحرير العديد من المناطق في المحافظة”.

“إنها خسارة كبيرة للمحافظة بأكملها أن تفقد قائدًا مثل حمادي في هذه الظروف الصعبة ، لذلك نأمل أن يشكل الرئيس هادي لجنة تحقيق”.

وقال مشير إن حمادي قاتل كتفا بكتف مع كتائب عسكرية أخرى في تعز ولم يكن هناك قتال بين الحمادي والإصلاح.  (كما يزعم)

وأصر على القول بان ” الخلاف كان بين بعض القادة العسكريين للإصلاح والحمادي من أجل مصلحة البلاد. “لم تكن هناك نزاعات بسبب الانتماءات السياسية كما سمعنا بعد مقتل حمادي”

القاتل لا يزال حيا. سيثبت التحقيق عدم وجود نزاعات شخصية بين حمادي وشقيقه الأصغر جلال

أكد عبد الباقي القدسي، وهو جندي في اللواء 35، لوزارة التعليم أن قواته اعتقلت بعض المتهمين بقتل حمادي، بمن فيهم شقيقه الذي لا يزال حياً في المستشفى.

وقال القدسي: “نصحنا عدنان الحمادي بتجنب أي خلافات حزبية داخل الجيش، لذلك لست سعيدًا برؤية بعض الأشخاص يتهمون حزب الإصلاح باغتيال قائدنا”.

وفقًا للقدسي، فإن أفضل سياسة هي اتباع مثال الحمادي والامتناع عن انتقاد أي حزب معين حتى يتم معرفة كل الحقائق.

وحذر قائلاً: “نطالب الرئيس هادي بتشكيل لجنة في أقرب وقت ممكن، لأن أي تأخير قد يؤدي إلى نزاعات بين الألوية العسكرية في تعز، وسيفتح المزيد من الأبواب أمام الاتهامات”.

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق