عبر اتفاق الرياض “الجنوب” يتصدر المشهد.. ردود افعال دولية وعربية باتفاق الرياض “تفاصيل”

يافع نيوز 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عبر ” يتصدر المشهد.. ردود افعال دولية وعربية باتفاق الرياض “تفاصيل”

 

يافع نيوز – :

نال اتفاق الرياض الذي وقع اليوم الثلاثاء طرفيه ممثلين بالشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، نال ترحيب دولي ودعماً عربياً ودولياً، وتصدر الجنوب اتفاق الرياض كونه يختص بالشأن الجنوبي وحل الخلافات المرحلية تأسيساً لاتفاق شامل لكل القضايا تكون القضية الجنوبية في مقدمتها وفق تطلعات الشعب الجنوبي.

ووصف رؤوساء دول ووزارات خارجية عربية وغربية الاتفاق بانه اتفاق ” تاريخي” مقدمين الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على رعايتها هذا الاتفاق.

ورحب الرئيس الأميركي باتفاق الرياض واعتبره” بداية جيدة جدا ” داعيا في تغريدة له على تويتر”جميع الأطراف اليمنية للسعي من أجل التوصل لاتفاق شامل”.

وأشاد فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بالتوقيع على وثيقة اتفاق الرياض اليوم، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.وقال الرئيس ترامب في تغريدة على حسابه بـ “تويتر” إن هذا التوقيع خطوة وبداية “جيدة للغاي، مطالياً جميع الأطراف في بمواصلة العمل وبذل الجهود للوصول لاتفاق نهائي “.

ورحبت الامم المتحدة باتفاق الرياض، حيث وصف المبعوث الاممي في اليمن السيد ” ” الاتفاق بأنه ” يُمثِّل خطوة مهمة التوصّل الى تسوية سلمية للنزاع في اليمن”.

وقال غريفيث في بيانه: ” أهنئ حكومة اليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي على توصلهما لاتفاق يرسم ملامح المرحلة المقبلة. إنَّ توقيع هذه الاتفاقية يُمثِّل خطوة مهمة في جهودنا الجماعية الرامية الى التوصّل الى تسوية سلمية للنزاع في اليمن، كما أن الإصغاء إلى أصحاب العلاقة الجنوبيين المعنيين غاية في الأهمية للجهود السياسية المبذولة لإحراز السلام في البلاد.

واضاف: ” ولا يفوتني أن أُعَبِّرَ عن امتناني للمملكة العربية السعودية لتوسطها الناجح من أجل إبرام هذه الاتفاقية ولجهودها الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها دون كلل أو ملل. وكلي أمل أن تعزز هذه الاتفاقية الاستقرار في عدن وتوطده في المحافظات المحيطة بها وتنعكس تحسيناً في  حياة المواطنين اليمنيين “.

ورحب الرئيس المصري ” عبدالفتاح السياسي” بتوقيع  الإتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي،وذلك برعاية كريمة لجلالة بن عبدالعزيز،وفي حضور ولي العهد السعودي الأمير ،وولي عهد أبوظبي الشيخ ”.

ورحبت الجامعة العربية بالاتفاق، حيث عبر ابو الغيظ عن شكره للسعودية على انجاز هذا الاتفاق.

وأشار أبو الغيط – في بيان رسمي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم – إلى أن المملكة العربية السعودية قامت بدورٍ مهم ومُقدَّر في رعاية الاتفاق ودفع الأطراف اليمنية إلى مائدة التفاوض، موضحًا أن اتفاق الرياض يُعطي إشارة على إمكانية التوافق بين الأطراف اليمنية من أجل تجنّب الحرب والانقسام.

من ناحيته نشر ولي عهد أبو ظبي صورة من مراسم حضور التوقيع معلقا على ذلك ” محمد بن زايد ومحمد بن سلمان يشهدان في الديوان الملكي السعودي مراسم توقيع “اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي”.

وأضاف بن زايد في تغريدة أخرى “أثمن الجهود الكبيرة التي قامت بها الشقيقة المملكة العربية السعودية في توحيد الصف اليمني ودورها المحوري في التوصل إلى ” اتفاق الرياض” تمنياتنا القلبية أن يعم الخير والسلام ربوع اليمن وأن ينعم شعبه بالأمن والاستقرار والتنمية”.

من جانبه أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين؛ أن هذا الاتفاق سيسهم في تعزيز أمن واستقرار اليمن والوقوف جبهة واحدة في مواجهة ، مضيفاً أن هذه الاتفاقية تبشر ببداية مرحلة جديدة للتوصل إلى تسويات جذرية للأزمات التي يتعرض لها اليمن العزيز , مشدداً على أن التسويات السلمية الدائمة في اليمن تتطلب نوايا مخلصة وعملا جادا دؤوبا يضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار .

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بتوقيع الاتفاق، مثمنًا الجهود المخلصة التي بذلتها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي.

ودعا الدكتور عبداللطيف الزياني القوى اليمنية ومكونات المجتمع اليمني كافة؛ إلى الالتزام بهذا الاتفاق التاريخي والتمسك به، ودعم جهود الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للخروج باليمن إلى مرحلة جديدة قوامها وحدة الصف اليمني.

بدوره ثمن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، عالياً؛ نجاح جهود المملكة العربية السعودية في التوصل إلى الاتفاق بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

بدورها رحب بالتوقيع على اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. وقالت وزارة الخارجية البحرينية” ان هذا الإنجاز الكبير يجسد الدور الريادي والاستراتيجي للسعودية في حفظ أمن واستقرار المنطقة بأسرها”

وثمن أمير الكويت في برقية بعث بها إلى الدور الكبیر والمساعي الحمیدة التي قامت بھا السعودیة في التقریب بین رؤى الجانبین والذي أفضى للتوصل إلى ھذا الإتفاق البناء الذي سیسھم بتوحید الصف لحل الخلافات وبما یحافظ على أمن واستقرار الیمن.

كما اشادت العديد من الدول الاخرى دول عربية واقليمية ودولية بالاتفاق واعتبرته انجاز تاريخي للمملكة، مقدمة تهانيها للمملكة على هذا الانجاز، شاكرة جهودها على التوصل باتفاق الرياض الى النجاح.

 

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عبر اتفاق الرياض “الجنوب” يتصدر المشهد.. ردود افعال دولية وعربية باتفاق الرياض “تفاصيل” في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق