الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عمالة الاطفال بعدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عمالة الاطفال بعدن

 

 

يافع نيوز / / وضاح الشليلي

 

احتفل اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن باليوم العالمي لمناهضة عمالة الاطفال والتي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تحت شعار : (يجب ان لاينشغل الاطفال في الحقول ولكن بتحقيق احلامهم ).

 

وفي الحفل ألقى نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم أحمد الخنبشي كلمة نقل في مستهلها تحيات دولة رئيس مجلس الوزراء بهذه المناسبة مؤكدا الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في سبيل تنفيذ كافة القرارات والمواثيق الدولية لمناهضة عمالة الاطفال في بلادنا والتي تشكل ضررا على صحتهم وحياتهم ، لافتا الى ماتعانيه بلادنا من ظررف اقتصادية انعكست على عمالة الاطفال في سوق العمل .

 

وأشار الدكتور الخنبشي بان مليشيات الارهابية تزج بالالاف من الاطفال الى جبهات القتال حيث وثقت ذلك منظمة الصليب الاحمر والمنظمات الانسانية وقد تم التحفظ على الكثير منهم في جبهات القتال لإعادة تأهيلهم والحاقهم بالمدرسة . كما تقوم تلك المليشيات بانشاء مايسمى بالمخيمات للاطفال لغرس الفكر الطائفي السلالي الامامي بين صفوف الاطفال ، موضحا ان الحكومة الشرعية ابلغت الامم المتحدة والمنظمات الانسانية

بكافة التجاوزات والانتهاكات التي تمارسها المليشيات الحوثية في حق الطفولة ، وهي رسالة ملزمة لكافة الاطراف بعدم اشراك الاطفال في جبهات المعارك ، وبضرورة العمل على مكافحة هذه الظاهرة .

 

كما القت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال كلمة أشارت فيها الى أن ظاهرة عمالة الاطفال في لليمن شهدت نموا متصاعدا خلال السنوات الماضية حيث ارتفع حجم عمالة الاطفال طبقا لمسح عمالة الاطفال العاملين للعام 2012الذين تتراوح اعمارهم مابين 5- 17سنة الى حوالي مليون وستمائة الف طفل ويشكلون 21بالمئة من اجمالي السكان في نفس الفئة العمرية . مشيرة الى أن الاطفال يعانون ظروفا واوضاعا صعبة نتيجة تعرضهم لمخاطر صحية واجتماعية وللاستغلال وتعيقهم عن مواصلة التعليم .

 

وحذرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بانه رغم الجهود التي تبذلها الحكومة للحد من الظاهرة بما في ذلك تنفيذ خطة وطنية الا انها في تصاعد مستمر، لافتة ان النمو السكاني المتزايد والفقر والنقص في التعليم والزواج المبكر للإناث وضعف التشريعات من العوامل المهمة في اتساع عمل الاطفال في .

 

وأكدت الكمال ان الحكومة اليمنية تسعى الى وضع خطة وطنية للحد من عمالة الاطفال لتؤكد التزامها باتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل واتفاقية منظمة العمل الدولية ومنها حظر اسوأ اشكال عمالة الاطفال والاجراءات الفورية للقضاء عليها وغيرها من الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن ، موضحة ان الخطة تهدف الى وضع التصورات والاليات والبرامج المناسبة للحد من الحاق الاطفال بسوق العمل بشكل عام .

 

كما القيت في الحفل العديد من الكلمات من قبل الاخوة نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية خلدون شائف ونائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية رئيس غرفة تجارة عدن ابوبكر باعبيد ، ومنسقة مشروع حماية الاطفال في منظمة العمل الدولية رحاب السنباني وكلمة عن احد الاطفال العاملين ، أكدت جميعها على ضرورة مكافحة عمالة الاطفال وتضافر كافة جهود المجتمع من أجل خلق بيئة اجتماعية وصحية للاطفال بعيدا عن الصراعات والكوارث والازمات واعطائهم الفرصة ليحيوا حياة طيبة تتماشى مع أحلامهم وأمانيهم .

بعد ذلك شهد الحفل عرض مسرحي لمجموعة من الاطفال حول معاناتهم من عمالة الاطفال .

 

حضر الاحتفال القاضي فهيم عبدالله رئيس محكمة الاستئناف بعدن والدكتورة فوزية غرامه من اليونيسيف وجمع حاشد من ممثل المنظمات والأطفال .

 

 

 

 

شاركنا ..

إعجاب تحميل...

وسوم :

#اليمن #الجيش_اليمني #الشرعية


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق